انحلال الجموع الكبيرة وتحولها إلى زمر صغيرة في الوقت الحاضر

فقره2
فقره2

 

2من اصل3

وهي تجري حكمها على الدوام.وإذا كان العراك بين الزمر في الوقت الحاضر لا يزال في دور البداءة؛ فذلك لأنالسلطة المركزية التي هي على شيء من القوة تردع مزاحمتها، غير أن هذه السلطة أخذتتفقد نفوذها شيئا فشيئا، ومتى يتم ضياعها لذلك النفوذ يقع العراك بينها وبين الزمرالمذكورة كما حدث في “ناربون”، ثم يقع بين تلك الزمر نفسها كما في “شنبانيا”؛ حيث تقاتلت نقابات مديريتين ذات منافع متباينة قتالا  عنيفا.وفي المستقبل سيعيد التاريخ نفسه فتقع غارات وحرائق وملاحم وغيرها منالحوادث التي هي من مظاهر سخط الجموع عندما لا تجاب إلى طلباتها، ولا يكونأمامها رادع يزجرها.لم نبتعد من مسألة تكوين الآراء والمعتقدات كما قد يتوهم البعض من مطالعةالتفصيل السابق، وإلا فكيف ندرك ما في الزمرة من وحدة الآراء من غير أن نبحثعن المؤثرات التي أوجبت وجود تلك الزمرة؟ لقد لقينا صعوبة في تعيين العوامل ذاتالتأثير الكبير وقتما درسناها في الفصول التي خصصناها للآراء الشخصية، فلا أسهل من تعيينها فيما يتعلق بالزمر المحدودة الكثيرة التجانس كالتي ذكرنا تكوينها آنفا،فهذه الزمر تتألف بالحقيقة من أفراد ليس لهم سوى آراء بيئتهم الصغيرة، أي زمرتهمالمضطرة – كي تحافظ على قوتها – إلى عدم الإغضاء عن أية مخالفة في الرأي تبدومن أحد أفرادها.وستصبح مسألة تكوين الآراء والمعتقدات أقل سهولة عندما لا تسمح الجماعة التيينتسب إليها المرء بأن يكون عنده رأي غير رأيها، وعندئذ تضيق حرية الفكر حتى

تصير أمرا مستحيلا، فلتقع مجتمعات المستقبل تحت حكم الاشتراكية أو النقابية أو فيربقة المستبدين الذين يؤدي هذان المذهبان إلى ظهورهم حتما؛ لترى كيف يستولي عليهااستعباد نفسي عظيم.فناء روح الفرد في روح الزمرة

 

m2pack.biz