انكماش قطاع البناء البريطاني بأسرع وتيرة في 7 سنوات

انكماش قطاع البناء البريطاني بأسرع وتيرة في 7 سنوات

اقتصاد وعلوم\انكماش قطاع البناء البريطاني بأسرع وتيرة في 7 سنوات

أظهر مسح نشرت نتائجه أمس أن قطاع البناء في بريطانيا سجل أكبر انكماش له في سبع سنوات الشهر الماضي بما يشير إلى أن شبح الركود يهدد اقتصاد البلاد بعد التصويت لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وبحسب “رويترز” نزل مؤشر ماركت/سي.آي.بي.إس لمديري المشتريات في قطاع البناء في بريطانيا إلى 45.9 في تموز (يوليو) الماضي من 46.0 في حزيران (يونيو) الماضي ليسجل أدنى قراءة له منذ حزيران (يونيو) 2009 ويظل دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.
في حين جاءت قراءة المؤشر أفضل من جميع توقعات الخبراء الاقتصاديين في استطلاع لرويترز والتي أشارت إلى قراءة تبلغ 43.8 أظهر المسح الذي أجري بالكامل بعد استفتاء 23 حزيران (يونيو) الماضي تراجع أنشطة البناء التجارية وضعف الثقة. وصدر أمس الأول تقرير سلبي مماثل عن قطاع الصناعات التحويلية عزز الدلائل المتنامية التي تشير إلى تضرر قطاع الأعمال وثقة المستهلكين كثيرا جراء تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي. وبصفة عامة لا يوجد في مؤشر مديري المشتريات في قطاع البناء ما يدعو لتغيير التوقعات بأن يخفض بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة غدا إلى مستوى قياسي جديد وربما يستأنف برنامجه لشرا ء السندات.
ومن المقرر نشر قراءة مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات اليوم الأربعاء والتي ستقدم دلائل أكثر وضوحا على أداء الاقتصاد البريطاني منذ التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي. وأظهر المسح الذي شمل 170 شركة بناء أن الشركات خفضت العمالة بأسرع وتيرة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 حيث نزل المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 49.3 من 52.5 في حزيران (يونيو) الماضي. وانكمشت الأعمال التجارية التي تشكل نحو ثلث إجمالي أعمال البناء الجديدة بأسرع وتيرة منذ كانون الأول (ديسمبر) 2009. وانخفضت وتيرة بناء المنازل للشهر الثاني وإن كانت وتيرة التراجع أبطأ قليلا منها في حزيران (يونيو) الماضي.

m2pack.biz