اين يوجد ويقع نهر الراين

اين يوجد ويقع نهر الراين

اين يوجد ويقع نهر الراين
اين يوجد ويقع نهر الراين

نهر الراين

يعتبر نهر الراين ثاني أطول نهر في أوروبا الوسطى والغربية بعد نهر الدانوب بطول يصل إلى 1230 كيلو متر، ويبلغ متوسّط تصريفه حوالي 2990 متر مكعّب في الثانية الواحدة، وكان يُشكّل مع نهر الدانوب معظم الحدود الداخلية الشماليّة من الإمبراطورية الرومانية، وكان يعتبر ممرّاً مائيّاً حيويّاً، فكانت تنقل التجارة، والبضائع الداخليّة من خلاله.

موقع نهر الراين

نهر الراين هو أحد الأنهار التي توجد في القارّة الأوروبيّة، ويوجد في خمس دول هي: سويسرا، وألمانيا، والنمسا، وفرنسا، وهولندا، ويمتلك أحواضاً في ثلاث دول أخرى هي: لوكسمبورغ، وبلجيكا، وإيطاليا، ويبدأ من منطقة كانتون غراوبوندن السويسريّة ضمن جبال الألب السويسرية من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، ويُشكّل جزءاً منه في الدولة النمساويّة، ويمتدّ من المنطقة الحدوديّة في سويسرا المعروفة بليشتنشتاين مع ألمانيا ويصل إلى الحدود الألمانيّة الفرنسيّة، ثم يتدفّق ليصب في بحر الشمال الواقع في هولندا، وينحصر بين إحداثيات 46° و37?57? باتجاه الشمال، و8° و40?20? باتجاه الشرق.

يوجد نهر الراين في العديد من المدن، ففي سويسرا يوجد على بازل، وشور، وشافهاوزن، وفي ألمانيا كل من كارلسروه، ومانهايم، ودفيغسهافن، وفيسبادن، وماينز، وكوبلنز، وبون، وكولونيا، وليفركوزن، ونويس، ودوسلدورف، وكريفيلد Uerdingen، ودويسبورغ، وكونستانس، وBreisach، وشباير، وديدان، وبنجن أم راين، وروديشيم أم راين، وNeuwied، وAndernach، وباد هونيف، وكونيغسوينتر، وNiederkassel، وWesseling، وDormagen، والكباش، ومونهايم صباحا راين، وفيسيل، وXanten، وإمريش أم راينو، وفي هولندا كل من أرنهيم، ونيميغن، وأوتريخت، وروتردام، وزوتفن، وديفينتير، وزوول، وكامبن، لايدن، ودوردريخت، ومن ليختنشتاين فادوز، ومن فرنسا ستراسبورغ.

معلومات متنوعة
• بحيرة كونستانس: تتكوّن هذه البحيرة من ثلاثة أجزاء: الأولى هي البحيرة العليا Obersee، والثانية هي البحيرة الدنيا Untersee، والبحيرة الثالثة هي بحيرة الراين Seerhein والتي تقع في في ألمانيا، وسويسرا، والنمسا بالقرب من جبال الألب؛ حيث إنّ شواطئها في ألمانيا توجد في بافاريا، وبادن، وفورتمبيرغ، وفي النمّسا فورارلبرغ، وثورجو، وسانت غالن في سويسرا.
• تكوّن الجبال: مُهّدت الطريق خلال فترة العصر الترياسي من الجهة الجنوبيّة لأوروبا لافتتاح تيثيس التي ينحدر منها البحر الأبيض المتوسط بين أوراسيا والصفائح التكتونيّة الإفريقية، وخلال العصر الجوراسي تمّ البدء بعمليات ضغط على تيثيس ممّا أدّى إلى أن تسحب أوراسيا إلى أسفل، وهذا ما شكّل الحافة الأخيرة في جبال الألب والتي تتكوّن من جبال اوليغوسيني، والميوسين.
• القنوات: قناة الدانوب-الراين في جنوب شرق ألمانيا، وقناة دي الألزاس الكبرى في شرق فرنسا، وقناة هيرن-الراين في شمال غرب ألمانيا، وتتّصل مع قناة دورتمند، وقناة والماس في هولندا، وقناة أمستردام الراين في وسط هولندا، وقناة شيلدت الراين في جنوب غرب هولندا.

m2pack.biz