براءة إختراع ميكنة تداول التين الشوكى فى مصر فقرة 3 من 4

براءة إختراع ميكنة تداول التين الشوكى فى مصر فقرة 3 من 4

براءة إختراع ميكنة تداول التين الشوكى فى مصر فقرة 3 من 4
براءة إختراع ميكنة تداول التين الشوكى فى مصر فقرة 3 من 4

لذلك من المهم جدا تصميم و تصنيع ماكينات لهذا الغرض تناسب الظروف المصرية . نظرا للميزة النسبية لهذا المحصول مقارنة بمثيلة فى الدول المنتجة سواء فى أوربا – شمال أفريقيا – أو حتى فى المكسيك كأكبر دولة منتجة و مصدرة للتين الشوكى فى العالم .

ميكنة تداول الثمار :

لا يمكن تفعيل الاستفادة من الثمار بدون إزالة مجموعات الأشواك المنتشرة على محيط الثمرة سواء يدويا أو ميكانيكيا و قد قام الدكتور / عاطف عليوة بتصميم نموذجين لإزالة الأشواك عامى 2002 و 2004 م تقوم الوحدة الأولى على الأزالة الرأسية للأشواك حيث يتم وضع الثمار فى صندوق أعلى الألة يسع 20 كجم و يتم نزول الثمار ميكانيكيا و تتحرك من أعلى إلى أسفل بين مجموعات من الفرش الناعمة و المصنعة من شعر طبيعى و تدور بسرعات مختلفة مما يجر الثمار للدوران حول محورها الطولى و أثناء ذلك يتم إزالة الأشواك .

تم حصر تالمجموعات الشوكية المنتشرة على سطح الثمار بما فيها منطقة التاج فتراوح معظمها عند 42 – 75 مجموعة شوكية . للأصناف المصرية و هما الشامية ذات اللون الأصفبر و الفراولة ذات اللون الأحمر كانت كفاءة إزالة الآلة لمجموعات الأشواك 91.5 % ، علما بأن النسبة الباقية من الأشواك بالمناطق الغائرة بمنطقة التاج و هى لا تعوق الأستخدام الأمن للثمار ، بينما كانت انتاجية الألة حوالى 400 – 450 كجم / ساعة .

النموذج الثانى عبارة عن آلة مجمعة و صممت و صنعت من أجل العمل التجارى و تصدير المنتج للخارج و هي تقوم بإزالة الأشواك و غسيلها من الأتربة و الشواك العالقة بالثمار ثم تجفيفها من مياة الغسيل و فكرة عمل الآلة يتم وضع الثمار على سير التغذية للحركة تحت طبقة واحدة ثم الدخول إلى غرفة إزالة الأشواك و فيها يتم إزالة كل الأشواك حتى منها الموجود بمنطقة التاج .

m2pack.biz