بطاقات العنونة (الملصقات)

  1. بطاقات العنونة (الملصقات)
بطاقات العنونة (الملصقات)
بطاقات العنونة (الملصقات)

1 من أصل 2

بطاقات العنونة (أو بطاقات التسمية كما يروق للبعض تسميتها) عبارة عن بطاقات تستخدم غالباً في طباعة العنوان لعميل تمهيداً للصقها على المظروف أو لصنف للصقها فوق الصنف. ولذلك فإنني أميل إلى تسميتها ملصقات أكثر من بطاقات العنونة التي وردت في Access.

سنستخدم في هذا الدرس معالج التقارير للحصول على الملصقات أو بطاقات العنونة، ولذلك فإن بطاقات العنونة التي سننشئها ستوضح داخل Access على أنها تقرير جديد، على شكل أعمدة.

لإنشاء بطاقات عنونة (ملصقات) مستخرجة من جدول “بيانات العملاء” Customers في قاعدة البيانات Sales.accdb اتبع الخطوات التالية:

  1. من نافذة قاعدة البيانات، نشط مجموعة الجداول ثم اختر جدول Customers. وهو الجدول الذي ستنشئ منه التقرير التالي.
  2. نشط التبويب Create ومن مجموعة Reports انقر زر Labels، يظهر أول مربع من معالج بطاقات العنونة Label Wizard يسالك عن حجم بطاقة التسمية What Label Size would you like. يتيح لك المربع الأول من المعالج اختيار وحدة قياس بطاقات العنونة Unit& Measure ونوع الملصق Label Type والصانع Manufacturer.
  3. اختر الحجم الثاني من الأحجام المعروضة ذو الرقم C2180 والأبعاد 21 x 15 مم وعدد الأعمدة في الصفحة هو 3، واترك باقي الخيارات كما هي. ثم انقر زر Next، تتغير محتويات المربع وتظهر شاشة تسألك عن اسم خط الكتابة وحجمه ولونه ومواصفاته التي ترغب في استخدامها عند كتاب النص.
  4. افتح قائمة Font Name ثم اختر خط الكتابة، وكذلك الحجم Size والعرض. ودقة الكتابة Weight. إذا كان عندك طابعة ملون وترغب في تلوين بطاقات التسمية، انقر Text Color وعندما يظهر مربع Color اختر الألوان التي تناسبك ثم انقر زر Ok للعودة إلى معالج بطاقات العنونة. انقر مربع Italic أو Underline للحصول على خط مائل أو مسطر. لاحظ خط الكتابة الذي تختاره في مربع Sample.

 

m2pack.biz