بعض التفاصيل التاريخية عن قناة بنما؟

بعض التفاصيل التاريخية عن قناة بنما؟

بعض التفاصيل التاريخية عن قناة بنما؟

تجدر الإشارة إلى أن قناة بنما يرجع تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ويبلغ طولها حولي سبعة وسبعين كيلو متر. كما أن الفرنسيين هم أول من حاول إنشاء وحفر تلك القناة عندما كانت بنما تابعة لدولة كولومبيا وكان ذلك عام ألف وثمانمائة وواحد وثمانين.
من الجدير بالذكر أن أول محاولة تمت من جانب الفرنسيين لحفر القناة واجهتها الكثير من الصعاب وانتهت بالفشل ومن ضمن الأسباب التى أدت إلى فشل محاولة إنشاء قناة بنما الطقس السيئ والمتقلب بشدة في تلك المنطقة، إضافة إلى الصعوبات الهندسية والإنشائية نسبة إلى ذلك العصر حيث كان يعتبر بناء مثل هذه القناة أحد التحديات الجبارة للمهندسين نظرا لقلة الإمكانيات والآلات المتطورة واعتمادهم على آلات غير حديثة في ذلك الوقت. أضف إلى ذلك انتشار الأمراض كالحمى الصفراء والملاريا.
تضافرت كل تلك العوامل السابقة من عوامل هندسية وطبيعية وموت الموارد البشرية نتيجة الأمراض أدت إلى إيقاف تمويل المشروع في عام ألف وثمانمائة وثمانية وثمانين أي بعد ثماني سنوات فقط من البدء فيه.
في العام ألف وتسعمائة واثنين باع الفرنسيون حقهم في قناة بنما إلى الولايات المتحدة تلك القوة الجبارة الصاعدة بإمكانياتها البشرية ومعداتها المتطورة والتي انتهت من إنشاء القناة عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر وقد اشترت الولايات المتحدة الأمريكية أصول الفرنسيين في القناة بمبلغ أربعين مليون دوار.
كما نعرف أن لا أمر يستقر على حالة ففي العام ألف وتسعمائة وسبعة وسبعين تمت اتفاقيات توريخوس وكارتر بين كل من بنما وأمريكا بموجب الاتفاقية تم الاتفاق على أن ترجع قناة بنما إلى عهدة حكومة بنما وتم إعادة الأمر على مرحلتين من تاريخ توقيع الاتفاقية إلى عام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين كانت القناة ملك بنما بوصاية أمريكية، أما من عام ألف وتسعمائة وتسعين أصبحت القناة ملكا لبنما.

m2pack.biz