تاريخ نشأة البوانزى الحديث وإنتشاره إلى جميع أنحاء العالم فقرة 3 من 5
فى عام 1914، وفى الركن الشمالى الشرقى من حديقة شيبا (Shiba park)، أقيم أول بازار دائم فى طوكيو لبيع بعض الحلى والهدايا البسيطة رخيصة الثمن. وقد تم عرض العديد من نباتات البوانزى فى هذا البازار بين الحين والآخر لجذب محبى شراء التحف والهدايا إليها. وفى عام 1933 أقيم أول معرض قومى سنوى للبوانزى فى حديقة هيبيا (Hibiya park) مما جعل عرض البوانزى فى البازارات والمقاهى والمحلات العامة كهدايا تذكارية أمراً شائعاً. ومن ثم، أصبحت الأشجار المقزمة قاسماً مشترك للتحف والهدايا تباع سواء بسواء مع المطويات الأثرية (Scrolls) وبواتق حرق البخور (Incense burners) وتماثيل بوذا (Buddhist Statues)، وما شابه ذلك من تحف وهدايا.
فى عام 1921 صدر أول عدد من مجلة البوانزى (Bonsai magazine) بمعرفة عاشق البوانزى Norio Kobayashi (1889-1972) والتى استمر نشرها لما يقرب من 518 عدد متتالى. فى تلك الفترة بدأ استخدام سلك النحاس فى إنتاج البوانزى بشكل مكثف مما أعطى الفرصة لعمل تغييرات جوهرية فى شكل الأشجار، حيث أمكن إستخدام السلك بدقة وإحتراف فى توجيه نمو أعداد كبيرة من الأشجار (سواء المنتجة فى المشاتل أو التى جمعت من البرارى) لإنتاج نباتات قزمية صغيرة ذات أشكال مستحدثه غير نمطيه، مما أدى إلى زيادة عدد الهواة يوماً بعد يوم. وبتطور هذا الفن، إستطاع تولسميث ماساكونى (Toolsmith Masakuni)والذى عاش خلال الفترة من 1880-1950 أن يدعم فن تصميم وتشكيل الأشجار بإنتاج أول مجموعة من الأدوات المعدنية لإستخدامها خصيصاً فى تطوير وتنمية إنتاج البوانزى والإبداع فيه. وبحلول عام 1940 أصبح هناك مايقرب من (300) تاجر للبونزات فى طوكيو، وحوالى (150) نوع من الأشجار التى تنتج فى صورة قزميه، وآلاف النباتات التى تشحن بالسفن كل عام إلى أوروبا وأمريكا.ويعتبر كتاب “Dwarf Trees Bonsai” لمؤلفه Shinobu Nozaki (1895-1968) أول وأعظم كتاب ينشر بالإنجليزية فى العاصمة اليابانية طوكيو.