*تجربة مصر فى المشروعات صغيرة الحجم

فقرة 3
فقرة 3

3 من أصل 3

*دور المؤسسات التمويلية فى تطوير وتشجيع الصناعات الصغيرة:

تحتاج المشروعات الصغيرة فى مصر إلى نوعين من الاحتياجات أولهما ما يتعلق بتمويل الأصول الثابتة أو ما يتعلق بتمويل رأس المال العامل، والبنوك التجارية لم تستطيع أن تقوم بدورها المأمول لأن قوانين البنوك لم تتضمن أية معاملات تفصيلية مع عدم تحقيقها لهامش الربح الكافى وضعف خبرة المنشآت الصغيرة فى مجال إدارة الأعمال وعدم سلامة الهيكل التمويلى للمنشآت الصناعية الصغيرة مع عدم وجود متابعة ميدانية مستمرة لاستخدامات القرض.

 

أولا:قروض بنك التنمية الصناعية المصرى:

نجد أن هذه القروض قد زادت بصورة مستمرة وتختلف شروط كل المعونات التى يحصل عليها البنك بأختلاف مصادرها وأهدافها ويقدم البنك قروضا بالعملة المحلية الصغيرة الأجل أو متوسطة أو طويلة الأجل، كما يقدم قروضا بالعملة الأجنبية.

 

ثانيا:شركة ضمان مخاطر الائتمان المصرفى للمشروعات الصغيرة:

والتى أنشئت فى 1/1/1990م بهدف التغلب على مشكلة الضمانات التى يجب أن تتوفر لدى المشروع الصغير للحصول على القرض.

 

وفضلا عن ذلك فقد قامت الشركة بالاتفاق مع بعض الجهات العلمية بتوفير المعونة الفنية للمشروعات الصغيرة فى جميع المجالات مثل نقل التقنية والمحاسبة والتسويق والإدارة وغيرها.

 

ثالثا:مشروع تنمية المشروعات الصغيرة والحرفية:

يقوم بالإشراف على هذا المشروع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية ووزارة التعاون الدولى ويهدف المشروع إلى خدمة قطاع الصناعات الصغيرة ومساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة على مواجهة احتياجاتهم الحالية من تمويل لرأس المال العامل.

 

رابعا:دور البنك بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية:

قام الصندوق الاجتماعى فى بداية التسعينات بالعمل على منح قروض للبنك الأهلى وكذلك بنك التنمية الصناعية وتسهيل إنتمانى لبنك مصر وهناك العديد من الشروط الواجب توافرها فى المستفيد وهى أن يكون بالغ من العمر 18 سنة على الأقل. إقامة دائمة فى المحافظة التى سينفذ بها المشروع مع خبرة مناسبة فى مجال المشروع ويمول الصندوق الاجتماعى كافة المشروعات الإنتاجية والخدمية والتجارية بشرط توافر الجدوى الفنية والإقتصادية لها ومطابقتها للإلتزمات البيئية.

 

m2pack.biz