تحديد نسب الهالك في المنتجات القطنية

تحديد نسب الهالك في المنتجات القطنية

تحديد نسب الهالك في المنتجات القطنية

أكد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية أن اللجنة المختصة بفحص نسبة الهالك والفاقد للغزل قد انتهت من عملها وانها في انتظار اعتماد التوصيات التي وصفتها من وزير الصناعة والتجارة خلال الأيام القادمة.

وأشار «سعيد» إلي أن اللجنة تم تشكيلها من جانب وزارة الصناعة منذ 6 شهور وتقوم بعملها منذ ذلك الوقت، موضحاً ان هذه اللجنة تضم وزارة الصناعة والرقابة الصناعية ومركز البحوث الزراعية ومجلس تصدير المفروشات المنزلية.

وأوضح «سعيد» ان الدراسة تتضمن تحديد النسبة الحقيقية للهالك والفاقد في كل منتج علي حدة مثل «بشكير البحر» و«البنطلونات» و«التشيرتات» وذلك لحساب التكلفة الحقيقية للمنتج بعد حساب الهالك سواء بالنسبة للتسويق المحلي أو التصدير.

وقال رئيس المجلس ان المشكلة التي وقعت من قبل مع الرقابة الصناعية قد انتهت بعد اللجوء إلي مركز البحوث الزراعية، حيث تأكد لدي المجلس ان النسب التي قامت الرقابة الصناعية من قبل بتحديدها لم تكن دقيقة ومن ثم فقد لجأ المجلس إلي طلب تشكيل لجنة واللجوء إلي مركز البحوث الزراعية باعتباره جهة متخصصة للفحص. وأشار إلي انه علي سبيل المثال بالنسبة لحساب تكلفة انتاج 20 طناً من الغزل فإنه لا يمكن اعتبار ان هذه الكمية ستكون كاملة بعد عمليات التصنيع والصباغة وانها لابد أن تفقد ما بين طن أو اثنين لتصل في قيمتها الحقيقية بعد حساب الهالك أو الفاقد إلي 18 أو 19 طناً فقط.

m2pack.biz