تداول الجوافة فقرة 2 من 9

تداول الجوافة فقرة 2 من 9

أهم أصناف الجوافة فى مصر :-

أغلب زراعات الجوافة فى مصر ناتجة من زراعة أشجار بذرية لم يتم تقييمها بعد .

بعض الأشجار تكون مبكرة فى التزهير و بالتالى تكون مبكرة فى اكتمال النمو و من ثم نضج الثمار بينما البعض الآخر يكون متأخرا فى النضج و بينهما توجد أشجار متوسطة فى ميعاد التزهير و النضج . و لقد كان من نتيجة ذلك أيضا اختلاف فى أوزان و أحجام الثمار و محتواها من السكريات و الحموضة و فيتامين (ج) بين الأشجار حيث يمكن اعتبار كل شجرة بذرية صنف قائم بذاته . هذا و لا تزال الجهود مستمرة لانتخاب سلالات جديدة من أشجار الجوافة البذرية – بالإضافة إلى ما تم انتخابة بالفعل – تتوافر فيها صفات الجودة المتميزة و تكون متأخرة النضج يرفع من قيمتها التسويقية وهى ما تعرف بالجوافة الشتوية .

مراحل نمو الثمار الجوافة : –

تمر ثمار الجوافة بمراحل عدة حتى تصل إلي إكتمال النمو ثم النضج و تصبح عندئذ صالحة للاستهلاك تشمل هذه المراحل :

1-الأزهار و العقد .

2- إنقسام و زيادة حجم الخلايا .

3- إكتمال النمو .

4- النضج .

5- الشيخوخة .

و يهتم القائمين على العملية الانتاجية جيدا بهذه المراحل و ذلك لإنتاج محصول عالى من حيث الكمية و من حيث الجودة بينما تتركز انظار القائمين على عمليات اعداد و تداول ثمار الجوافة بالمراحل الثلاث الأخيرة حيث أن تلك المراحل تتحكم و بشكل كبير فى تحديد ربحية المنتج و كذلك توفير منتج جيد للمستهلك .

دلائل إكتمال نمو ثمار الجوافة : –

يختلف موعد وصول الثمار الجوافة إلى مرحلة اكتمال النمو تبعا للسلالات المختلفة و مناطق تركزها و إنتشارها و تتميز الجوافة بتعدد دورات النمو ومن ثم فإن ذلك يتيح إمكانية التحكم فى موعد وصول الثمار إلى مرحلة اكتمال النمو عن طريق اختيار الوقت الامثل للتزهير يتوافر ذلك فى مناطق محددة فى مصر و ليس فى كل المناطق – و من ثم موعد اكتمال النمو و النضج .

 

 

m2pack.biz