تداول الزيتون فقرة 3 من 7

تداول الزيتون فقرة 3 من 7

3- بهدف استخراج الزيت و عندئذ تقطف الثمار عندما تصل نسبة الزيت إلى النسبة المثلى المعروفة للصنف و عادة هذه تتحقق عندما يكتمل حجم الثمار و يتحول لونها إلي الأصفر المشوب بالحمرة كما فى أصناف الكروناكي و الكوراتينا و الوطيقن أو عندما يتحول لون الثمار إلى الأسود و يكون لون اللب زهري كما في أصناف البيكوال و الفرانتويو والأربيكوين .

جمع ثمار الزيتون :-

زيادة تكاليف الجمع بالنسبة للتكاليف الأخرى اللازمة لإنتاج الزيتون هى المشكلة الأساسية و العائق الرئيسي أمام التوسع فى زراعة الزيتون .

طرق حصاد ثمار الزيتون المختلفة :

1-القطف اليدوى :

و فيه تجمع الثمار التى فى متناول ايدى العمال مباشرة باليد بواسطة عمال مدربة على جمع ثمار الزيتون و توضع الثمار فى حقائب معلقة فى رقبة العامل أما الثمار البعيدة عن متناول اليد فيقوم العمال بتسلق الأشجار عن طريق السلالم المزدوجة وجمع الثمار كما لو كان على الأرض . و قد يلجأ العمال إلى خرط الثمار على الأرض مع وضع مفارش من البلاستيك لجمع الثمار المتساقطة ومنع سقوطها مباشرة على الأرض . وتعتبر هذة الطريقة من أفضل طرق جمع ثمار الزيتون حتى لا يحدث أى أضرار سواء للأشجار أو الثمار و بالتالى يحافظ القطف اليدوى على جودة الثمار و بالتالى على جودة الثمار الناتجة من التخليل وكذلك تكون جودة الزيت الناتج منها فى أعلى درجاتها . إلا أنه يعاب على هذه الطريقة ارتفاع تكلفة جمع الثمار للفدان الواحد مقارنة بالعمليات الزراعية الأخرى لإنتاج الزيتون خاصة فى المناطق غير المأهولة بالسكان .

2- جمع ثمار الزيتون بإستخدام العصا :

و فيها تضرب أغصان الزيتون الحاملة للثمار بعصا غليظة مما يؤدى إلى سقوط الثمار و أيضا نسبة كبيرة من الأوراق على بساط من البلاستيك مفروشا تحت الشجرة بعد ذلك تعزل الثمار و توضع فى صثناديق الحقل البلاستيكية .

m2pack.biz