تشغيل المفرخات 2 – 6

تشغيل المفرخات 2 - 6
تشغيل المفرخات 2 – 6

تشغيل المفرخات 2 – 6

فی نظم التفریخ متعددة المراحل والتی تحتوی علی بیض ذو أعمار تفریخ مختلفة ، من المفروض أن تكون بطبيعتها ذات درجة حرارة ثابتة وان يكون توزيع الطاقة الحرارية منتظما في كامل الحيز الداخلي للمفرخ. ودرجة الحرارة المثلى التي يتم ضبط نظام التحكم عليها في هذه النظم هي 37.5 م.

وفی نظم التفریخ متعددة المراحل یودی عدم انتظام تحمیل المفرخ بالبیض فی مواعيده المحددة إلى تفاوت كبير في درجات الحرارة داخل المفرخ ، فإذا كان المفرخ غير ممتلئ ويحتوى على فراغات كثيرة فإن ذلك قد يؤدى إلى الفشل في تحقيق درجة الحرارة داخل المفرخ بالسرعة اللازمة وبالتالي قد يؤدى إلى طول فترة التحضين ، بينما يؤدى إدخال دفعتين من البيض في وقت واحد إلى نفس المفرخ إلى زيادة في درجات حرارته خاصة في مراحل التفريخ الأخيرة عندما يصل عمر تحضين البيض إلى أكثر من أسبوعين ، وفى كل الأحوال تؤدی کلتا الحالتین إلي انخفاضی فی نسبة الفقس و تدنی فی نوعية الكتاكيت الفاقسة.

أما في نظام التفريخ ذو المرحلة الواحدة والذي يحتوى المفرخ فيه على بيض ذو عمر واحد، فإنه من الضروري القيام بتغيير درجة حرارة المفرخ وفق احتياجات عمر الجنين ووفق الطاقة الحرارية التي تنتج عن البيض في مراحل النمو الجنيني المتأخرة، وعلى ذلك فإن درجة الحرارة تتدرج من 37.6 م عند دخول البيض ثم يتم خفضها تدريجيا بالتزامن مع مراحل النمو الجنيني لتصل إلى 37.1 م قبيل النقل إلى المفقسات.

وقد قامت الشركات المنتجة لنظم التفريخ ذات المرحلة الواحدة بإنتاج جيل جديد من المفرخات ذو لوحات تحكم متطورة تقوم بضبط الحرارة تلقائيا وذلك وفق برمجة مسبقة ودون تدخل العنصر البشرى.

m2pack.biz