تشغيل المفرخات 3 – 6

تشغيل المفرخات 3 - 6
تشغيل المفرخات 3 – 6

تشغيل المفرخات 3 – 6

  • التهویة فی المفرخات:

تحصل المفرخات على الهواء المتجدد اللازم للبيض المحضن من الهواء المتاح في الصالة التي توجد فيها ماكينات التفريخ ، ومن هنا تبرز أهمية أن يكون هواء هذه الصالة نقيا وخاليا من الملوثات وذو درجة حرارة مناسبة.

والتهوية في المفرخات ضرورية لإمداد البيض وما يحتويه من أجنة في مراحل نموها المختلفة بالهواء المتجدد الذي يحتوى نسبة طبيعية من غاز الأوكسجين ، وأيضا ضرورية لتخليص هواء المفرخ من محتواه العالي من غاز ثاني أوكسيد الكربون ومن الحرارة الزائدة التي تخرج من الأجنة في مراحل نموها الأخيرة.

يحتاج البيض في مراحل النمو الجنيني التي تحدث في المفرخات إلى هواء متجدد يحتوى النسبة الطبيعية من غاز الأوكسجين بمعدل 0.14 متر مكعب لکل 1000 بیضة فی الدقیقة الواحدة آی ما یزید عن 200 متر مکعب فی اليوم الواحد وهو معدل تهوية عالي نسبيا.

وحرصا على أن لا يتسبب هذا المعدل العالي نسبيا من التهوية في التأثير على درجة الحرارة والرطوبة النسبية داخل المفرخ ، فإن هواء صالة المفرخات یجب آن تضبط درجة حرارته عند 24 – 26 م وآن یحتوی علی 40 – 50 % رطوبة نسبية على الأقل.

وهناك عنصر آخر هام يتعلق بالتهوية والتي يمكن ضبط معدلها من خلال ضبط اتساع فتحات خروج العوادم الموجودة أعلى المفرخ ، وهو محتوى هذا الهواء من غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يحتاجه البيض المخصب خلال مراحل التحضين الأولى لإذابة جزء من كربونات الكالسيوم المكون للقشرة لاستخدامه في تكوين عظام الأجنة.

ویختلف محتوی الهواء داخل المفرخ من غاز ثانی آوکسید الكربون باختلاف نظام التفريخ المستخدم

m2pack.biz