أ. م. د/ محمد وهبه إبراهيم
المؤسسة العلمية: قسم الهندسة المعمارية ، كلية الهندسة والتكنولوجيا
الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية
مع زيادة تطور استخدام الكمبيوتر والرسومات الرقمية ، ومع وجود قيود استخدام عالم الرسومات الرقمية ثلاثية الابعاد ظهرت فرص للتعامل مع الزمن بعد التخيل ، ومن هنا بدأت تظهر مشكلة البحث في عدم المام المعمارى المعاصر ، باهم إنجازات تكنولوجيا المعلومات ، لذلك يحاول الوقوف على أهم تطبيقات تكنولوجيا الواقع أو البيئة الافتراضية ” Virtual Environement ” والتي نشأت نتيجة لتطور العلاقة بين الانسان والكمبيوتر وجعلته يسبح في فراغ تخيلى يتفاعل معه بصورة منفصلة عن الواقع وتمكنه من أداء مهما لا يستطيع فعلها في واقعة الملموس ، وأثر ذلك على الفكر المعمارى .
ينقسم البحث الى أربعة أجزاء يضم الجزء الأول مدخلا نظريا عن التكنولجيا الواقع الواقع الافتراضى ، بينما يضم الجزء الثانى إشكالية البحث والدراسات السابقة في مجاله ، ويضم الجزء الثالث فرضية البحث وهى أن الواقع الافتراضى يمكن أن يمثل نموجا للتعليم المعمارى ، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات في الجزء الرابع .