تطبيقات تكنولوجيا النانو

تطبيقات تكنولوجيا النانو

في مواد التعبئة والتغليف للمواد الغذائية

2من اصل3

فقره2
تطبيقات تكنولوجيا النانو

المواد الحيوية (Biobased packaging materials) وهي مواد صناعية قابلة للتحلل بيئيا (مثل البولي لاكتيك أسيد وكحول عديد الفينيل).

المتراكبات فائقة الدقة (Nanocomposites) وهي المواد المصنوعة من البوليمر والمواد المالئة في مستوى النانو كاتجاه حديث في مجال التعبئة والتغليف للمواد الغذائية، فتكنولوجيا النانو تعرف على أنه عندما يتم اختزال حجم مادة أو نظام ما، فإنه يحدث تغير كلي في طبيعة هذه المواد أو الأنظمة، وهذا الاختزال في الحجم عادة ما يكون من 1 – 100 نانو متر .. إذا فتكنولوجيا النانو هي تطبيق أو إنتاج بعض الأنظمة مع المواد يكون حجمها على الأقل من 1 – 100 نانو متر.

وتعتبر النانو تكنولوجي في الوقت الحاضر واحدة من أكثر المجالات الواعدة لتحسين عملية التعبئة والتغليف في القرن الواحد والعشرين، وعلاوة على ذلك، أصبحت المواد المتناهية الصغر Nanocomposites من أهم المواد التي تستخدم فيها تكنولوجيا النانو وذلك للتوسع السريع في البحوث التي تغطي مجموعة متنوعة وغير محدودة من أنظمة مع خصائص المواد المتناهية الصغر، وتظهر هذه المواد خصائص مختلفة نسبيا عن المتراكبات التقليدية والتي تكون في حجم الميكرومتر .. وقد تمت دراسة المتراكبات الفائقة الدقة المبينة على البوليمرات والمواد الغير عضوية متناهية الصغر في حجم النانو (Nanocomposites) على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، وذلك لأن هذه المتراكبات الفائقة الدقة غالبا ما تحمل خصائص فيزيائية تختلف بشكل جذري عن نظيراتها في حجم الميكرو (Macrocomposite) أو عند المقارنة بالبوليمرات الأصلية، كما يعتبر استخدام تكنولوجيا النانو في إنتاج مواد التعبئة والتغليف من أهم التطبيقات في قطاع المواد الغذائية، كما أن استخدام تطبيقات تكنولوجيا النانو يسبب تحسنا كبيرا في الخواص الميكانيكية لأفلام التعبئة والتغليف، كما يحدث تحسن للخواص الحاجزية (Barrier) وكذلك النفاذية لهذه الأفلام (Permeability). وإنتاج أفلام تعبئة وتغليف لمواد غذائية باستخدام تكنولوجيا النانو لها خواص مضادة للميكروبات،

m2pack.biz