الفصل الرابع
تعديل المجسمات
بعد إنشاء المجسمات الصماء يمكنك تغيير شكلها وخواصها، ويتوفر في أتوكاد العديد من الطرق التي تتيح تعديل المجسمات الصماء ، مثل النقر والسحب والإفلات وتغيير خواص العنصر من خلال نافذة خواص العنصر Properties Palette.
فعلى سبيل المثال بعد إنشاء مخروط كالموضح في (شكل رقم 4-1) يمكنك النقر على هذا المخروط ، لتحديده وبظهور مقابض التحكم حول هذا المخروط وبعد ذلك يمكنك عن طريق السحب تحويل شكل المخروط كما بوضح الشكل . أو تغيير شكله إلى شكل أسطوانة.
تعديل المجسمات الصماء ( شكل رقم 4-1)
كما يمكنك كما يوضح (شكل رقم 4-2) عن طريق سحب أحد حواف المجسم يمكنك تغيير معالم هذا المجسم.
تغيير معالم المجسم عن طريق سحب أحد حوافه ( شكل رقم 4-2)
كما يمكنك أيضا تغيير شكل المجسمات الصماء عن طريق إعادة توزيع المحاور المكونة لهذا المجسم كما يوضح (شكل رقم 4-3).
تغيير شكل المجسم عن طريق إعادة توزيع المحاور الخاصة به ( شكل رقم 4-4)
ولإعادة توزيع محاور المجسمات الصماء المبنية بناء على منحنيات قم بتحديد هذه المجسمات ، ثم قم بالنقر على مقابض التحكم في هذه المجسمات ، والتي تظهر حول هذه المجسمات عند تحديدها ، ثم قم بسحب هذه المقابض حتى تصل إلى الشكل الذي تريده.