تعرض الكتاكيت للجفاف 1 – 5

تعرض الكتاكيت للجفاف 1 – 5
تعرض الكتاكيت للجفاف 1 – 5

تعرض الكتاكيت للجفاف 1 – 5

يمثل الجفاف خطورة قصوى على الطيور حديثة الفقس عامة وعلى كتاكيت بداري التسمين على وجه الخصوص وذلك لقصر دورة التربية ولكون متوسط الوزن يمثل الهدف الإنتاجي الأساسي لهذه النوعية من الطيور، فالطائر الذي ینقص وزنه جرام واحد بسبب الجفاف ینقص وزنه النهائی بما یتراوح بین 20 و 40 جرام عند وصوله لعمر التسويق، وذلك على الرغم من إمكانية زوال الحالة بعد عدة أيام من استقرار الطائر في المزرعة نتيجة لتناوله الماء والغذاء.

وأسباب تعرض الكتاكيت حديثة الفقس للجفاف متعددة:

  • أسباب مرجعها لمعمل التفريخ:

يمثل معمل التفريخ وما يجرى فيه المكان الأول والاحتمال الأرجح لحدوث الجفاف، وعلى الرغم من وجود مراحل أخرى سابقة لعملية التفريخ تساعد على نشوء الجفاف مثل تخزين البيض في ظروف غير ملائمة ولمدد أطول من أربعة أيام، فإن معمل التفريخ مازال يعتبر المسئول الأول عن جفاف الكتاكيت حديثة الفقس.

ویمکن استعراضی دور معامل التفریخ فی حدوث الجفاف فیما یلی:

  • فقد جزء من المحتوى الداخلي للبيضة أثناء التخزين:

من الطبيعي أن يتم تخزين البيض في صالة تبريد معمل التفريخ قبل تحضينه ليوم أو اثنين، وذلك لتجميع الأعداد التي تكفي للرص، غير أنه ولظروف خاصة كزيادة الإنتاج أو لظروف تسويقية فإن عملية التخزين هذه قد تستمر لفترات أطول. وإذا ما كانت الرطوبة النسبية في صالة التبريد منخفضة، فإن ذلك يشجع على تبخير جزء من المحتوى الداخلى السائل للبيضة وذلك من خلال مسام القشرة.

وقد أجريت دراسات لتقدير معدل الفقد فی وزن البيضة نتيجة لطول مدة التخزين، وخلصت إلى أن البيضة التي تزن، 60 جراما تفقد ما بين 0.50 – 1.00 جراما يوميا من محتواها السائل

m2pack.biz