تعريف الصرف الزراعى فقرة 3 من 4

تعريف الصرف الزراعى فقرة 3 من 4

تعريف الصرف الزراعى فقرة 3 من 4 docx
تعريف الصرف الزراعى فقرة 3 من 4 docx

مصادر الماء الزائد: Sources of excess water

من المصادر الرئيسية للماء الزائد التى تجعل الصرف ضروريا للأرض المروية فواقد التسرب من الخزانات أو القنوات وفواقد التخلل العميق Deep percola-tion من الأراضى المروية. والاستخدام الكفئ للماء فى الأراضى المروية العالية يقلل الاحتياج لصرف الأراضى الواطئة المجاورة لها وفى بعض مناطق الوديان المنخفضة فإن غمر الأجزاء المنخفضة فى فترات الفيضان يجعلها ذاتها مصدراً أساسيا للماء الزائد لأنها رجعت من مجارى الصرف.

كما أن تسرب الماء الجوفى للأراضى الغدقة قد يحدث من أى اتجاه حسب تدرج الضاغط الهيدروليكى لها، أيضا قد يتسرب الماء لسطح التربة بفعل الضغط الاريتزى للماء الجوفى الباطنى، كما أن اهمال مستويات الماء الجوفى غير العميقة والتى تتكون فى الأراضى نتيجة ظروف الرى غير المحكم ووجود طبقات صماء أو غير منفذة أو حتى قليلة النفاذية بالأرض تشكل على المدى الطويل مشكلة دائمة فى وجود مصدر إمداد للماء لسطح التربة عن طريق الجذب الشعرى مما يهيئ ظروف الغدق.

التخلص من الماء الزائد: Removal or disposal of excess water

وتعرف عملية التخلص من الماء الزائد عن حاجة النباتات سواء وجدت فوق سطح الأرض أو تحت سطحها حيث تمتد جذور النباتات بالصرف الزراعى Agricultural drainage وتتم عملية الصرف بطرق قد تكون طبيعية أو صناعية.

أ-طرق الصرف الطبيعية: Natural drainage methods

فمعظم الأراضى لها بعض الصرف الطبيعى سطحياً أو تحت سطحى. وحينما يكون هذا النوع من الصرف كافيا للتخلص من الماء الزائد الموجود بالتربة سواء طبيعيا نتيجة الأمطار أو صناعيا نتيجة الإنشاءات الاروائية المختلفة أو مصادر الشرب الأخرى فإنه لاتظهر الحاجة إلى القيام بالصرف الصناعى. وعلى هذا فمهمة الصرف الصناعى تنحصر فى الحقيقة فى ملء الفراغ بين طاقة صرف الأراضى الطبيعية وبين مايتوفر فعلا من الماء الزائد بالتربة.

 

 

 

 

m2pack.biz