تعليم الخياطة والتفصيل من البداية الي الاحتراف الدرس الثالث

تفصيل القماش:

بعد الانتهاء من تصميم الباترون بالاعتماد على المقاسات التى تم الحصول عليها والانتهاء ايضاً من اعداد قماش التفصيل تأتي المرحلة التالية وهي وضع الباترون على القماش.

خطوات التنفيذ والتفصيل:

– يتم فرد القماش على المكتب او الطاولة الخاصة بالتفصيل ويراعي ان يكون مثنياً بحيث يكون وجة القماش الى الداخل والعكس، وذلك لسهولة وضع العلامات من الظهر.

– بعد ذلك يجب ضبط نسيج القماش عند الثني وذلك بناء على العرض المطلوب، وبعد ذلك يتم قياس طرف احدي الحواشي الى طرف الحاشية الاخري وبالتالي نضمن استقامة النسيج وحينها يتمتدبيس طرف الحاشية واحرف القماش العرضية.

– بعد الانتهاء من مرحلة تدبيس القماش يتم وضع الباترون علية ويتم تثبيتة بالدبابيس مع مراعاة وضع الدبابيس بطريقة مائلة.

– يجب مراعاة علامات الباترون الدالة على الحواف الواجب وضعها على قماش مثني، وفي الاجزاء التى بها علامات والتى توضع على الخط الطولي للنسيج يجب استخدام شريط القياس للتأكد من ان نهايتي العلامة تبعدان عن الحاشية بنفس المسافة.

– يتم ترك مسافات صغيرة حول اجزاء الباترون للخياطة، ويمكن ترك 1 سم حول فتحة الرقبة، وترك 2 سم عند خط الكتف والابط، ويترك 3 سم للجنب ويتم ترك 5 سم للذيل وبعد ذلك ترسم علامات تستخدم كدليل في عملية القص.

– نقوم بالقص باستخدام اليد اليمنى بينما تقوم اليد اليسري بتثبيت القماش لعدم تحركة ويراعي عدم اغلاق المقص كلياً في الا عند قص الزوايا كما يراعي ان يكون سلاح المقص الرفيع في اسفل القماش والسلاح العريض في الاعلي.

وبهذا نكون انتهينا من الدرس الثالث من دورة تعليم الخياطة والتفصيل، ويفضل قرأة الدرس اكثر من مرة نظراً لصعوبة بعض اجزائة كما يفضل التطبيق العملي اثناء القرأة.

m2pack.biz