تغذية الدجاج البياض فقرة 1 من 8

تغذية الدجاج البياض فقرة 1 من 8

Feeding of layers

حققت صناعة الدواجن تقدما مثيرا خلال السنوات الأخيرة و ارتفعت إنتاجية الطيور بشكل كبير و بكفاءة عالية ، و قد حصل هذا التقدم نتيجة الجهود الكبيرة في الأبحاث في مجالات متعددة أهمها الأبحاث التى تمت في مجال التحسين الوراثي ، حيث تم التوصل إلى طيور ذات قدرة عالية على النمو و ذلك فى خطوط الطيور المنتجة للحم و طيور ذات قدرة عالية على وضع البيض في الطيور التي تربى لغرض إنتاج البيض ، و لم يكن هذا التقدم ممكنا لولا أن الأبحاث التطبيقية في مجالات العلوم الأخرى قد واكبت أبحاث التحسين الوراثي .

صفات الطائر البياض :

يتميز الطائر البياض بميله إلى إنتاج البيض و عدم ميله لتكوين اللحم و بالتالى فالطائر البياض صغير الحجم ، و هكذا فإنه يتميز بانخفاض معدل إستهلاك العلف مقارنة مع أنواع أخرى كالفروج أو أمهات الفروج و يميز نوعان من الدجاج البياض .

1-البياض المنتج للبيض : و هو أبيض اللون صغير الحجم يستهلك كميات قليلة من العلف ، عصبي المزارج ، حساس للأمراض ، لحمه غير مرغوب للاستهلاك عند تنسيقه و إنتهاء فترة إنتاجه .

2- البياض المنتج للبيض البني : و هو ذو لون أحمر أو أسود حجمه أكبر من البياض الأبيض و بالتالي فهو يستهلك كميات أكبر من العلف ، و يتميز عن البياض الأبيض بأنه يكون كمية أكبر من اللحم و عند تسويقه بعد إنتهاء فترة الإنتاج يكون لحمه مرغوب أكثر من البياض الأبيض .

البياض البني ينتج كمية أقل من البيض عند مقارنته البياض الأبيض و هو أهدأ منه .

 

 

m2pack.biz