تفضيل المنتج المحلي

تفضيل المنتج المحلي
3من اصل3

فقره3
تفضيل المنتج المحلي

وخلال فترة الحكومة قال وزير الصناعة السابق حاتم صالح أنه تم الاتفاق بين وزارتي الصناعة والنقل على إعداد قائمة بالمكونات والمعدات التي تحتاجها هيئة السكك الحديدية لتصنيع عربات القطارات محليا بدلا من استيرادها من الخارج، بما يسهم في زيادة نسبة المكون المحلي في هذه المنتجات إلى جانب تشجيع الصناعة الوطنية، وهو الأمر الذي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.
من جانبه رأى المهندس حمدي عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية فإن قرار الاعتماد على الشركات المحلية “خطوة جيدة” من الحكومة في ظل معاناة المصانع المصرية من مشكلات لا حصر لها، للدرجة التي دفعت بعض المصانع إلى التوقف الجزئي. وأوضح أن عدد المصانع المنتجة للأتوبيسات في مصر يصل إلى 5 مصانع، منها من يصدر إلى إنجلترا والبرازيل وهونج كونج، مؤكدا أن الأسعار المحلية تقل في معظم المنتجات عن الأسعار العالمية.
وأكد أن المصانع المصرية قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية من الأتوبيسات، وبجودة أعلى من الخارج، وأسعار أقل، لافتا إلى أن نسبة المكونات المحلية تصل إلى 70% في الأتوبيس المصري، وأن سعر الأتوبيس سيتراوح بين 650 ألف جنيه إلى 700 ألف.
وأشار إلى أن الحكومة تعد أكبر مستورد للسلع الهندسية، رغم وجود مثيل محلي لها، منتقدا اتجاه الدولة لاستيراد 760 عربة قطارات من الخارج وإنشاء محطة كهرباء بقيمة 13 مليار جنيه دون الاستعانة بشركات محلية، مطالبا الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء بتفعيل قرارات منع استيراد المنتجات ذات المثيل المحلي.
وأكد أن مصانع الصناعات الهندسية لم يتم إشراكها في تصنيع عربات القطار المزمع تصنيعها عن طريق شركة “سيماف”، رغم وجود عدة مصانع قادرة على المساهمة في تصنيعها، لافتا إلى أن الأمر لا يقتصر على القطارات فقط، لكنه يمتد إلى محطات الكهرباء والكثير من المشروعات الحكومية.

m2pack.biz