تنظيم العقلية التجارية المغامرة 2من اصل4

تنظيم العقلية التجارية المغامرة 2من اصل4

تنظيم العقلية التجارية المغامرة 2من اصل4 (2)
تنظيم العقلية التجارية المغامرة 2من اصل4 (2)

?عليك بالقبول بعدم إمكانية شراء إدارة، وعلى الشركة المستحوذة أن   تضم الناس الأكفاء من الشركة المستحوذ
عليها إلى بنية إدارتها العليا .
عليك باتخاذ سياسة رفع اليد لمدة ستة أشهر حتى يتمكن الشركاء   المندمجين من فهم بعضهم البعض وفهم
?
مشاكلهم.
?عليك بالحكم على أداء الشركة الناشئة عن الاستحواذ أو الاندماج من   خلال أهدافها ومبادئها وليس من خلال
مكيال مالي واحد .
لاحظ درگر أيضاً أن تكتيكات المتحالفين وشركاء الائتلاف والشركات المتضامنة تلعب دورا ً متعاظم اً في
عملية العقلية التجارية المغامرة، حيث كان تكتيك التحالف يجعل الشركات الصغيرة والمتوسطة قادر اً على
دخول المجال العالمي ومنافسة عمالقة الشركات، ففي مجال النشر مثلا ً ازدهرت الشركات الأصغر أكثر من
العملاقة من خلال إظهار مرونتها في الاستفادة من العلاقات الوثيقة مع الباعة الخارجيين وإقامة علاقات عمل
مع المهنيين غير المرتبطين معها بعقود .
لاحظ دركر أن الشركات الكبرى أقامت دائماً تحالفات مع باعة في مجالات خارجة عن نطاق قدراتها الذاتية
الخاصة، وكان الهدف في الماضي هو تفادي البيروقراطية الداخلية الزائدة والحصول على وجهات نظر
خارجية ، ويذكر الإعلان والعلاقات العامة والطباعة والضمان وخدمات الإطعام الذاتي والتدريب ضمن
المجالات التي انضوت تحت هذه التحالفات غير الرسمية. كما لاحظ أيضا ً أن هذه الإجراءات للاستجرار
من مصادر خارجية مهمة أيضا ً لأن هذه المجالات من أنشطة الشركات توفر بشكل رئيسي وظائف محدودة
الغاية فلا تؤهل للارتقاء إلى مراتب إدارية .
راحت أحدث التحالفات تأخذ شكل منشأة الأعمال القائمة على تآلف شريکين مستقلين، وذلك
خلافا للتحالفات التقليدية الناشئة عن قرارات الشركة بالشراء أو الإنشاء. يرى دركر أن منشأةً
الأعمال أصبحت واحدة من أكثر الطرق المريحة لإقامة علاقات متعددة التكنولوجيات
والوصل بين الشركات التي تتمتع بنماذج مختلفة من المعرفة، وكتب في وصفه الأشكال
الجديدة للعلاقات فيما بين الشركات : «يقوم صناع الحواسب الكبيرة بشراء وضم بيوتات
البرمجيات، وصناع الإلكترونيات الكبيرة بشراء وضم صغار مصممي الرقائق ذات الاستخدام
الخاص،

m2pack.biz