توافق الأسمدة للخلط

%d8%aa%d9%88%d8%a7%d9%81%d9%82 %d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d9%85%d8%af%d8%a9 %d9%84%d9%84%d8%ae%d9%84%d8%b7

توافق الأسمدة للخلط

Compatability

إن الذوبان الكامل للأسمدة هو شرط التسميد بالري الناجح، وعند خلطها مع بعضها وإعداد محاليلها لابد أن نتأكد من أن هذه الأسمدة متوافقة compatible مع بعضها ومتوافقة مع مياه الري ونوع نظام الري المستخدم. ويجب أن تؤخذ العوامل التالية في الإعتبار عند تحضير محاليل الأسمدة:

– الآمان عند خلط المركبات السمادية خاصة عند استخدام الأحماض، التفاعلات التى ممكن أن تحدث عند خلط اللأسمدة المختلفة مع بعضها ومع مياه الري، وفي النهاية تفاعل الكيماويات مع نظام الري نفسه خاصة تلك الحساسة للإنسداد والتآكل.

قواعد الخلط الأساسية للتوافق:

يوصى دائماً بإجراء اختبار الأمان والتوافق أولاً للمواد في وعاء صغير ( اختبار البرطمان Jar test) وهذا الإختبار هام جداً في حالة مايكون توافق المواد السمادية موضع شك:

1- أضف الأحماض إلى الماء وليس العكس أبداً فإضافة الكيماويات بترتيب خاطئ يمكن أن يكون خطر جداً.

2- لا تخلط الأمونيا الجافة أو السائلة أبداً مباشرة مع الأحماض وإلا فإنه سوف يحدث تفاعل عنيف في الحال.

3- لا تخلط الأسمدة المحتوية على السلفات مع الأسمدة المحتوية على الكالسيوم لتجنب تكوين سلفات الكالسيوم غير الذائبة، فمثلاً خلط نترات الكالسيوم الذائب في الماء مع أسمدة سلفات الأمونيوم في نفس المحلول سوف يرسب سلفات الكالسيوم التى يمكن أن تسد النقاطات والمرشحات.

4- لا تخلط الأسمدة المحتوية على الفسفور مع المواد المحتوية على الكالسيوم، أوعلى الأقل إختبر المشكلة بإختبار الخلط في وعاء صغير.

5- مياه الري الغنية في الكالسيوم والماغنسيوم تميل إلى تكوين مركبات غير ذائبة عند خلط وذوبان الأسمدة المحتوية على الفوسفات والسلفات والأمونيا، وعند ذوبان الأمونيا في الماء سوف يرتفع كثيراً الPH للمحلول، وهذا يشجع تطاير الأمونيا وتكوين هيدروكسيدات الكالسيوم والماغنسيوم وكذلك كربونات الكالسيوم والماغنسيوم.

6- لا يوصى بإضافة الفوسفور والعناصر الصغرى معاً في نظام الري بالتنقيط بسبب إمكانية ترسيب العناصر الصغرى مع الفوسفات في محلول السماد، ولذلك عندما يجب إضافة العناصر الصغرى فإنه يجب استخدام الصور الذائبة الأقل عرضة للترسيب مثل المخلبيات، وإذا كان ممكناً فإن العناصر الصغرى يمكن أن تحقن بمفردها.

7- دائماً يملأ خزان (وعاء) الخلط ب50- 75٪ من كمية الماء اللازم استخدامها في الخلط.

8- دائماً تضاف الأسمدة السائلة إلى الماء في وعاء الخلط قبل إضافة الأسمدة الصلبة (الجافة) الذائبة. فالسماد السائل سوف يعطي بعض الحرارة في حالة ما إذا كانت الأسمدة الجافة تجعل المحاليل باردة.

9- دائماً تضاف المواد الجافة ببطء مع التقليب الدائري لمنع تكوين كتل كبيرة غير ذائبة أو بطيئة الذوبان.

10- لا تحاول أن تخلط محاليل الأسمدة المركزة مع محاليل الأسمدة المركزة الأخرى.

11- دائماً أرجع إلى الممون الكميائي من أجل الحصول على المعلومات عن عدم الذوبان وعدم التوافق للأسمدة.

12- كن حذر جداً عند خلط أسمدة اليوريا سلفوريك مع معظم المركبات فاليوريا سلفوريك غير قابلة للتوافق مع مركبات كثيرة.

13- الماء العسر جداً ( الذي يحتوي على كميات كبيرة نسبياً من الكالسيوم والماغنسيوم) سوف يتحد مع الفوسفات وعديد الفوسفات المتعادل أو مركبات السلفات لتكوين مواد غير ذائبة.

14- حيث أن محاليل الأسمدة تضاف بجرعات صغيرة جداً، وإذا تم حقنها عند مواقع منفصلة في خط الري فإن كثير من مشاكل عدم التوافق سوف تختفي. ويعتبر اختيار البرطمان أساسي لكي نقرر إذا كان يمكن حقن المحاليل معاً في نظام الري

m2pack.biz