توزيع الأدوار في المناظرات

توزيع الأدوار في المناظرات

توزيع الأدوار في المناظرات

إن المناظرة الناجحة هي التي يتم توزيع الأدوار فيها بمهارة واختيار الأفراد حسب قدراتهم، وفيما يلي الأدوار التي يتطلب توزيعها حتى نضمن نجاح تلك المناظرة:
1- رئيس الجلسة: وهو المدير المسئول عن إدارة المناظرات ؛ حيث يحدد موضوع المناظرة وعرض الفكرة على الجمهور، وهو الذي ينظم الحوار ويضع قواعده بين المناظرين، ويجب أن يتصف رئيس الجلسة بالحكمة والذكاء وقوة الشخصية مع القدرة على اتخاذ القرار والوصول إلى الحكم النهائي واحتواء الخلافات التي قد ينتجها الحوار، ويشترط أن يكون على علم واسع بموضوع المناظرة؛ حتى لا تخدعه المعلومات الوهمية التي قد يقدمها أحد المناظرين.
2- أطراف المناظرة: ويتم اختيار أطراف المناظرة بموافقة رئيس الجلسة، وقد يكونون طرفين أو أكثر، ويشترط فيهم الإعداد الجيد للمناظرة مع الالتزام بآداب الحوار أثناء إدارة المناظرات .
3- الجمهور: يعتبر طرفا من أطراف المناظرة، ولكنه لا يتدخل إلا حينما يسمح له رئيس الجلسة بذلك، كما يحظر عليهم المناقشات الجانبية حتى وإن كانت ذات علاقة بموضوع المناظرة.
4- المقوم: وهو الذي يساعد رئيس الجلسة في إدارتها؛ حيث يجهز الوسائل التي يقاس بها قدرة المناظرة على تحقيق الأهداف المرجوة منها، كما يقوم بتسجيل الملاحظات وتجميع البيانات من الجمهور والوصول إلى النتيجة النهائية حول مدى تأثر الجمهور بالمناظرة.

m2pack.biz