ثالث عشر:- الطريقة المعتادة لشراء أو بيع أصل مالي

ثالث عشر:- الطريقة المعتادة لشراء أو بيع أصل مالي [caption id="attachment_3553" align="aligncenter" width="259"]ثالث عشر الطريقة المعتادة لشراء أو بيع أصل مالي ثالث عشر الطريقة المعتادة لشراء أو بيع أصل مالي[/caption] الشراء أو البيع بالطريقة المعتادة: هو شراء أو بيع أصل مالي طبقاً لعقد تتطلب شروطه تسليم الأصل خلال إطار زمني يتم تحديده من خلال أسواق المال المعنية بصورة رسمية أو عرفية. يتم الاعتراف أو الاستبعاد من الدفاتر عند شراء أو بيع أصل بالطريقة المعتادة باستخدام:- 1ــــ طريقة المحاسبة في تاريخ المعاملة. 2ــــ أو طريقة المحاسبة في تاريخ التسوية وذلك وفقاً لكل حالة. ويرعى الضوابط التالية:- الضابط الأول:- تطبق الطريقة المستخدمة بثبات بالنسبة لجميع مشتريات أو مبيعات الأصول المالية التي تنتمي لنفس الفئة من الأصول المالية… ولهذا الغرض فإن الأصول المحتفظ بها بغرض المتاجرة تمثل فئة منفصلة من الأصول المبوبة بالقيمة من خلال الأرباح أو الخسائر.   الضابط الثاني:- العقد الذي يتطلب أو يسمح بتسوية صافي التغيير في قيمة العقد… لا يعتبر عقداً بالطريقة المعتادة. وبدلاً من ذلك يحاسب عن هذا العقد… كأداة مشتقة في الفترة بين تاريخ المعاملة وتاريخ التسوية.   الضابط الثالث:- تاريخ المعاملة… ومحاسبة تاريخ المعاملة تاريخ المعاملة:– هو التاريخ التي تلزم المنشأة فيها نفسها بشراء أو بيع الأصل. محاسبة تاريخ المعاملة تشير إلى:

  • الاعتراف بالأصل الذي يتم الحصول عليه والالتزام الذي يتم سداده في تاريخ المعاملة.
  • واستبعاد الأصل الذي يتم بيعه من الدفاتر والاعتراف بأرباح أو خسائر التصرف في الأصل والاعتراف بالمقبوضات من المشترى على الأصل والالتزام المقابل حتى تاريخ التسوية عند نقل الملكية.
  الضابط الرابع:- تاريخ السداد… ومحاسبة تاريخ التسوية تاريخ السداد:- هو التاريخ الذي يتم فيه تسليم الأصل إلى أو بواسطة المنشأة. محاسبة تاريخ التسوية تشير إلى:
  • الاعتراف بالأصل في تاريخ استلامه بواسطة المنشأة.
  • استبعاد الأصل من الدفاتر والاعتراف بأرباح أو خسائر التصرف فيه في تاريخ تسليمه بواسطة المنشأة.
عند تطبيق محاسبة التسوية… تحاسب المنشأة عن أي تغير في القيمة العادلة للأصل الذي يتم الحصول عليه أثناء الفترة بين تاريخ المعاملة وتاريخ التسوية بنفس الطريقة التي تحاسب بها عن الأصل المقتني. وبمعنى آخرلا يتم الاعتراف بالتغير في القيمة بالنسبة للأصل المثبتة بالتكلفة أو التكلفة المستهلكة للأصل… ويعترف التغير في الأرباح أو الخسائر للأصول المبوبة كأصول مالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر. ويتم الاعتراف به.. ضمن حقوق الملكية بالنسبة للأصول المبوبة كمتاحة للبيع.  ]]>

m2pack.biz