جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية
جمهورية مصر العربية

تشغل جمهورية مصر العربية حيزاً يصل إلى 1.002.000 كم2 من الجزء الشمالي الشرقي من القارة السمراء، وتشترك مع القارة الآسيوية بشبه جزيرة سيناء التي تمتد بين القارتين، وتصل نسبة المساحة المأهولة إلى نحو 7.8% بالنسبة للمساحة الكلية للبلاد، أي ما يساوي 78990 كم2، ووفقاً لإحصائيات عام 2015 فإن عدد سكان الجمهورية يصل إلى 90 مليون نسمة، أي أن الكثافة السكانية تساوي 85 نسمة لكل كم2.

تشترك جمهورية مصر العربية مع البحر المتوسط بحدود ساحلية تصل إلى 995 كيلومتر من الناحية الشمالية، وكما يصل طول حدودها الساحلية التي تشترك بها مع البحر الأحمر إلى 1941 كيلومتر شرقاً، وتبلغ طول الحدود البرية التي تربطها بقطاع غزة الفلسطينية من الناحية الشمالية الشرقية نحو 265 كيلومتر، أما الجهة الغربية فتشترك بحدود مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان.

تحتل القاهرة الكبرى المرتبة الأولى بين محافظات مصر من حيث الكثافة السكانية إذ يقيم بها ربع سكان البلاد، وتأتي بعدها الإسكندرية، ويتوزع باقي السكان على المناطق القريبة من الدلتا والمطلة على سواحل بحري المتوسط والأحمر، ومدن قناة السويس.

يشير تاريخ مصر إلى أنها منطقة بدأت بقدوم الجماعات البشرية منذ فجر التاريخ، حيث أصبحت ضفاف النيل مكاناً لاستقرار الإنسان، حيث امتهن الزراعة وتربية الثروة الحيوانية كالمواشي من عشرة آلاف سنة.

أما في الوقت الحالي فيتوزع السكان على مناطق مصر جميعها، وتشير الإحصائيات إلى أن مناطق وادي النيل ودلتاه تبلغ نسبة الكثافة السكانية فيها نحو 7.7% من المصريين، وتُرّتب المحافظات المصرية على النحو التالي وفقاً لعدد السكان فيها:
المرتبة الأولى للقاهرة حيث يقيم بها 8.105.071 نسمة.
المرتبة الثانية لaلإسكندرية حيث يقيم بها نحو 4.388.219 نسمة.
المرتبة الثالثة للجيزة ويقيم فيها نحو 3.348.401 نسمة.
شبرا الخيمة.
بور سعيد.
السويس.
المحلة الكبرى.
الأقصر.
المنصورة.
طنطا.
أسيوط.
الاسماعيلية.
الفيوم.
الزقازيق.
دمياط.
أسوان ثم المنيا ثم دمنهور ثم بني سويف.
الغردقة.

m2pack.biz