Junya Ishigami
المقر الرئيسي: طوكيو، اليابان
لعبت العمارة اليابانية دوراً هاماً خلالا لعقدين الأخيرين في تقديم العمارة ذات العناصر البسيطة minimalism كوسيلة للعودة إلى الرصانة والجدية في مواجهة تيارات ما بعد الحداثة.
ويأتي المعماري جونيا إيشيجامي (والمولد عام 1974) كأحد أبرز هذا الاتجاه، حيث بدأ أول مشروعاته في مدينة كاتاناجاو عام 2008 بإنشاء معهد للتكنولوجيا يوفر بيئة عمل تناسب أبحاث الطلاب من خلال عمارة مرنة ومفتوحة تساعدهم في عمل التجارب والنماذج.
اكتشف النقاد المعماريون “إيشيجامي” متأخراً إلى حد ما وذلك في بينالي فينسيا عام 2008 حيث ترك الجناح المخصص له بالداخل واختار أن يصنع لاندسكيب من الهياكل الخضراء “الصوبات” المدعومة بألواح زجاجية دقيقة.
قد تكون بساطة التصميمات التي قدمها إيشيجامي في الصوبات تفتقد إلى تميز الطابع وافتقار اللمحات الإبداعية وخاصة في بينالي شهير كفينيسيا ولكن رسالة إيشيجامي تتلخص في تحقيق التوازن والتعادلية بين الفراغ الذي تخلقه العمارة والفراغ الذي يشغله النبات واللاندسكيب المحيط.
يقول إيشيجامي “لو سألني أحد عن أهم شيء الآن في العمارة سأقول أنه “الواقع” فبالنسبة للحداثيين فإن هدف العمارة هو خلق أنماط متعددة من الواقع فأصبحت قيمنا وأهدافنا أنانية وأصبحنا مطالبين بإعطاء إجابات تبعد بنفس المسافات عن كل هذه الهموم”.
وبهذه الرؤية يبحث إيشيجامي عن علاقة جديدة بين الإنسان والبيئة فهو يقدم عمارة لا يستهدف بها أن يسيطر على الطبيعة أو يتسيدها ولكن يحميها ويثري بها مشروعاته.