حماية المنشات تحت منسوب الارض من المياه والرطوبة ( 1 – 2 )

حماية المنشات تحت منسوب الارض من المياه والرطوبة ( 1 – 2 )

حماية المنشات تحت منسوب الارض من المياه والرطوبة ( 1 – 2 )

ان معرفة مصادر المياه والرطوبة تحت منسوب الارض هى الخطوة الاولى تجاه ايجاد الحلول الفعالة لمنع ارتشاحها الخارج عن السيطرة والمؤثر سلبا على المنشات تحت الارضية . والتصميم السليم هو ذلك الذى ياخذ فى الاعتبار المصادر المختلفة للمياه تحت الارضية . ويقدم الحلول المناسبة لحماية المبنى من اثارها المدمرة . وتتحرك المياه تحت منسوب الارض فى أى من الثلاث أشكال التالية :

1- نفاذية بخار الماء : تتحرك أبخرة المياه الموجودة بصفة دائمة فى التربة من الاسطح الخارجية المشبعة ببخار المياه باتجاه الاسطح الداخلية الجافة عبر الجسم الخرسانى المسامى للحوائط والارضيات .

2- الخاصية الشعرية : وهى شبيهة بامتصاص الاسنفج للمياه , حيث تنتقل المياه من الأماكن ذات التركيز الاعلى الى تلك ذات التركيز الأقل فى حركة بطيئة ولكن بكميات وفيرة مع الوقت. وتكون التربة ذات المسام الدقيقة (مثل الطمى) أقدر على امتصاص المياه لمسافات بعيدة والاحتفاظ بها مقارنة بالتربة عالية المسامية (مثل الحصى والرمال) والتى لاتحتفظ بالمياه.

3- مياه متدفقة: وتكون فى صورة ارتفاع فى منسوب المياه الجوفية , أو مياه أنظمة الرى للحدائق والأماكن المزروعة , أو اخفاق فى شبكات صرف المياه . ويراعى فى التصميم المثالى للمبنى الاتى :

– استخدام حاجز للبخار عالى الكفاءة أو دهانات واقية للعزل ضد الرطوبة لمنع نفاذية البخار من خلال الاسطح الخارجية للحوائط والارضيات . على أن يتم اختبار المواد لضمان تحقيق الحد الادنى لنفاذية البخار .

– تقليص تاثير الخاصية الشعرية باحد أو كل من التالى : O فرش طبقة من الحصى تستخدم لكسر الخاصية الشعرية مع تغطية الحصى بحاجز للبخار .

 

m2pack.biz