حول الطرز الحديثة في التأثيث 4 – 4
ولقد ارتبط الإنتاج الأمريكي بالوظيفية، حتى لقد سمعنا بالمطبخ على الطريقة الأمريكية. وهو مطبخ بتصميمه، وبمعداته، يعتبر جديراً بمنطق (الرانسيوناليزم)، ومحققاً للتكامل والتوافق بين الحاجات الاقتصادية، والحاجات والجوانب الجمالية والوظيفية.
ولقد وضعت التقاليد المنزلية اليابانية، محل دراسة مستفيضة من قبل الثقافة المعمارية الغربية، مما أنتج في النهاية، ما يسمى الآن (بالطراز الياباني) الذي تأثر بالطبع بالتصور الحديث للتأثيث.
إنه طراز يعد بمثابة إعادة صياغة لفكر حضاري قديم مؤداه أن المنزل هو مكان معد بأكمله للسكنى، عناصر التأثيث فيه قليلة، وجميعها بسيطة، متخذة من الخطوط أو الاتجاهات الأفقية، أساساً لها، باستثناء قطعة واحدة رأسية هي “البارفان”، الذي يجيء غنياً بزخارفه. فالخامات تظل بلونها الطبيعي، أو مطلية بطريقة فردية في العالم، سواء بالنسبة للألوان الموحدة، أو لتلك التي تتضمن زخارف بألوان متعددة، فإن الحرف اليابانية، تقدم الكثير من القطع الجميلة، ذات الخطوط الصافية التي تناسب أي تأثيث حديث.
لقد قمنا بعرض أمثلة قليلة لبعض الطرز الأكثر شهرة وانتشاراً في مجال التأثيث الحديث. وهناك الكثير الذي يختلف تبعاً لحركة تناول الإنتاج، المرتبطة بملابسات بيئية أو ثقافية متنوعة.