خصائص الموهير فقرة 2 من 2

خصائص الموهير فقرة 2 من 2

خصائص الموهير فقرة 2 من 2
خصائص الموهير فقرة 2 من 2

يتراوح متوسط انكماش الموهير عند التنظيف من 15و17% ولا يعتمد على النعومة كما هو الحال في الصوف. إذ أن موهير الحيوان البالغ ينكمش بنفس المقدار الذي ينكمش به موهير الحيوان الصغير السن.

إنتاج ومداولة وتسويق الموهير:

رغم أن الموهير يعامل عادة بإهمال يزيد على الإهمال الذي يعامل به الصوف إلا أن المبادئ المتضمنة في الإنتاج الاقتصادي والتسويق المربح لمنتج عالي النوعية متماثلة بالنسبة لكلا النوعين من الألياف، ولأسباب عملية تتعلق أساسا بتخفيض خسائر الجزة الناتجة عن التساقط أو إستخدام الفرشاة فإن عدد الماعز التي تجز مرتين سنويا يزيد على مثيلتها من الأغنام. أيضا تجز الماعز التي في الجنوب الغربي مرتين في كل عام بسبب حرارة الطقس. وباستثناء هذا الاختلاف وحقيقة أن ربط صوف الموهير في وقت الجز لا ينصح به فإن المناقشة التي قدمناها سابقا يتعلق بإنتاج ومداولة وتسويق الصوف تنطبق بنفس الدرجة على الموهير وتعتبر قنوات التسويق ومراكز التسويق الرئيسية بالنسبة للصوف والموهير متطابقة.

لسوء الحظ فإن مقدارا كبيرا من الموهير المنتج في الولايات المتحدة يسوق عن طريق وضع كل الدرجات في كيس واحد ولا يبذل اهتمام كبير بالتصنيف وفي معظم أماكن الجز لا يبذل إلا القليل من الاهتمام بالمحافظة على سلامة الجزة ولفها معا بحيث يصبح إجراء التدريج والتصنيف فيما بعد أكثر دقة. ومادامت هذه الطريقة الإنتاجية التي يسودها الإهمال متبعة فإن الموهير لن يلبي أعلي متطلبات المصنعين ولن يجلب أعلي الأسعار للمنتج.

يصدر معظم الموهير من خلال المشترين المحليين الذين يمثلون شركات أوروبية ومحلية ويصدر معظمه في الأكياس الأصلية ثم يدرج ويصنع في الخارج. إلا أن بعض الموهير المدرج يصدر أيضا. يدرج ويعامل بعض الموهير في شكل موهير مصنع للاستخدام المحلي.

 

 

m2pack.biz