خصائص شركة التضامن2من اصل7

خصائص شركة التضامن2من اصل7

خصائص شركة التضامن2من اصل7 (2)

بيد أن هذا الاتفاق لا أثر له إلا في العلاقة بين الشريك والرديف الذي يستتر وراءه، فلا يحتج به في مواجهة الشركاء والغير. ومن ثم تكون للرديف، في العلاقة ما بينه وبين الشريك، كل أرباح الحصة، كما أنه يتحمل الخسائر المتصلة بها. إنما ليست هناك أية علاقة مباشرة بين الرديف والشركة. فيمتنع على الرديف أن يطالب الشركة بنصيبه في أرباح الحصة أو أن يتدخل في إدارة الشركة، ويمتنع على الشركة أن تطالبه بنصيبه في الخسائر. ويكون الشريك وحده مسئولا تجاه الغير عن ديون الشركة، وإذا قام الشريك بدفع هذه الديون جاز له أن يرجع على الرديف بنصيب فيها. ومن ثم يمكن القول بان اتفاق الرديف هو بمثابة بيع للحقوق المالية المتصلة بالحصة دون أن يتناول صفة الشريك، أو هو عقد شركة من الباطن.
۷۱- عنوان الشركة:
الشركة التضامن عنوان يكون اسما تجاريا لها يميزها عن غيرها،وتوقع به التعهدات التي تتم لحساب الشركة.
ويتكون عنوان الشركة من أسماء الشركاء (م ۲۱)، حتى يتسنى للغير العلم بشخصية الشركاء الذين يكمل ائتمانهم ائتمان الشركة وتكون أموالهم ضامنة للوفاء بديونها. وليس من الضروري ذكر أسماء جميع الشركاء خاصة إذا كان عددهم كبيرا، بل يكفي ذكر اسم واحد من الشركاء مع إضافة عبارة «وشريكه أو شركاؤه» للدلالة على شخصية الشركة المستقلة عن شخصية الشركاء والإعلام الغير بأن هناك شركاء آخرين في الشركة. ويكون الاسم المذكور وحده في العنوان هو اسم أهم الشركاء عادة وأكثرهم جذبا للائتمان. وإذا تألفت شركة من أفراد عائلة واحدة جاز أن يقتصر العنوان على اسم العائلة مع ذكر درجة القرابة بإضافة كلمة «إخوان» أو «أولاد» أو «أبناء عم».
ولا يجوز أن يضم عنوان الشركة إلا أسماء الشركاء. وهذا الحكم متعلق بالنظام العام، فإذا ذكر في العنوان اسم شخص أجنبي عنها مع علمه بذلك كان مسئولا على وجه التضامن عن ديونها. ويؤسس القضاء هذا الحكم على قواعد المسئولية التقصيرية،

m2pack.biz