«خطايا الذاكرة السبع»، كما يقترحها دان شاكتر

«خطايا الذاكرة السبع»، كما يقترحها دان شاكتر

خطايا الذاكرة السبع
خطايا الذاكرة السبع

اقترح دان شاكتر أن خلل وظائف الذاكرة يمكن تقسيمه إلى سبعة انتهاكات أو «خطايا» أساسية: شرود الذهن: تعطل في الصلة البينية بين الانتباه والذاكرة، بدلاً من فقدان المعلومات بمرور الوقت، فإننا إما لم نسجل المعلومة أساساً، أو أننا لا نبحث عنها عند الحاجة إليها؛ لأن انتباهنا يتركز في مكان آخر.
سرعة الزوال: ضعف أو فقدان في الذاكرة بمرور الوقت؛ ولهذا نستطيع أن نتذكر ما فعلناه اليوم، ولكننا على الأرجح سننساه خلال شهور قلائل بسبب تلاشيه.
التعطل: بحث لا طائل منه عن معلومات قد نحاول استرجاعها باستماتة. تعتبر ظاهرة «طرفً اللسان» مثالا لهذا الخلل.
خطأ نسب المعلومة: عزو الذاكرة إلى مصدر خطأ؛ ولهذا قد تسمع عن شيء في التلفاز، ولكنك تتذكر لاحقاً بشكل خاطئ أن المعلومة قد وصلتك عن طريق زميل في العمل.
الإيحاء: الذكريات الراسخة نتيجة للإيحاءات والتعليقات والأسئلة الموجهة، وبالاشتراك مع خطأ نسب المعلومة، فإنه يمكن أن يسبب مشكلات خطيرة في سياق جنائي.
التحيز: التأثير القوي لمعرفتنا ومعتقداتنا الحالية على كيفية تذكرنا لماضينا؛ ولهذا نحرف بشكل لاواع الأحداث الماضية أو المادة المكتسبة في ضوء منظورنا الحالي، وفي محاولاتنا لتقديم أنفسنا للآخرين في ضوء إيجابي.
الإلحاح: الاسترجاع المتكرر لمعلومات أو أحداث مزعجة نفضل أن نقصيها عن عقولنا، يمكن أن يتنوع هذا ما بين خطأ محرج في العمل وتجربة صادمة بشدة (كما في اضطراب ما بعد الصدمة).

m2pack.biz