خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 6 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 6 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 6 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 6 من 32

لذلك فإننا نعود لنأكد على ضرورة وجود المشورة العلمية في تخطيط المزارع الجديدة توفيرا للتكاليف و تسهيلا لعملية الاستصلاح  من أقصر و أنسب الطرق.

٢ – المادة العضوية :

و هي تعمل كمادة لاحمة من خلال تخللها و إنتاج صموغ و مواد دهنية لزجة تساهم في لصق الحبيبات بعضها للي بعض. و يمكن إضافة المادة العضوية من مصادر عديدة منها التقليدية كالكمبوست الحيد التخلل و من المصادر المختلفة النباتية أو الحيوانية أو الداجنة أو غير التقليلدية كمخلفات القمامة المعالجة و الصرف الصحي ( الحمأة) المعالجة و عند استخدام المصادر غير التقليدية يراعى التنين الدقيق نظرا لاحتوائها غلي عناصر ثقيلة و لذلك فإن الأبحاث تشير الي أن استخدام نسبة ٠.٥ – ١ ٪ تكون كافية ل) ول عام ثم التكرار بنسبة ٠.٥ ٪ ( ٥ طن / فدان) كل سنة و ذاك لنضمن عدم ارتفاع نسب هذه العناصر في للارض مع الاستفادة بنسبة المادة العضوية العالية الموجودة بهذه المصادر.

٣ – أكاسيد الحديد :

و هي موجودة بالأرض بكثرة و لكل مصادر الطفلة و المواد العضوية و لذلك فهي حال اختلاط هذه المواد للأراضي الجديدة فإنها تبدأ بلحام الحبيبات و هي تعتبر من العناصر المهمة لتكوين التجمعات الثابتة نظرا لعدم قابلية هذه الأكاسيد للذوبان في الماء . لذلك تعتبر التجمعات المكونة من هذه الأكاسيد ثابتة في الماء فضلا عما ذكر فإن هناك عناصر كثيرة تساعد في لحام الحبيبات و لكنها مؤقتة مثل كافة الأملاح الموجودة في التربة مثل كربونات الكالسيوم و أكاسيد الكالسيوم و كبريتات الكالسيوم إ أملاح الجير و الجبس) و لكنها تعتبر غير ثابتة في الماء لطبيعتها الغذائية في الماء. لذلك لا يعتمد على هذه للمصادر كثيرا في تكوين التجمعات.

 

 

m2pack.biz