خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 2. العناوين

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 2. العناوين

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 2. العناوين

هل سبق لك أن حاولت جاهداً كتابة نتائج حصلت عليها لكي يتم نشرها بإحدى الدوريات العلمية لكنها رفضت؟
يقدم لنا ريتشارد ثريلفال Richard Threlfall، مدير تحرير في المجلة الآسيوية للكيمياء العضوية Asian Journal of Organic Chemistry، بعض النصائح لتحسين كل جزء من أجزاء بحثك العلمي ورفع فرصة قبوله للنشر.
العناوين Titles:
يعد عنوان ورقة بحثك هام لأنه من أول الأشياء التي يشاهدها المحرر، المراجع أو القارئ عند النظر إلى مسودة البحث (المخطوطة) لذلك يعد من الضروري جذب انتباههم وإعطائهم فكرة واضحة لاعتبار ورقتك إنجاز أو فكرة علمية جديدة. اجعل العنوان محدداً وموجزاً.
أحد الأمور الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار هو الانترنت وأدوات البحث العلمي التي تمكن من البحث عن طريق عنوان مسودة البحث. فإذا كنت ترغب أن تُقرأ ورقتك ويتم الاستشهاد بها، عليك عرض بعض نواحي بحثك في العنوان. يعتبر التفكير بمصطلحات البحث التي يمكن أن تستخدمها في حال أردت البحث عن ورقتك خلال الانترنت من النصائح الجيدة والمفيدة لاختيار العنوان.
لننظر إلى هذه المسودة (على سبيل المثال) ذات العنوان ” تأثير حفّاز المعدن على نتائج التفاعلات مع الكحولات الأريلية“. يمكنك تحليل هذا العنوان إلى عدة أسئلة، حيث يمكننا سؤال أنفسنا الأسئلة التالية: ما هو التأثير؟ أي معدن؟ أي تفاعل؟ أي نوع من الكحولات الأريلية؟ هذه الأسئلة وغيرها تقدم فقط التساؤلات للمحرر، المراجع والقارئ!
لتحسين العنوان السابق يمكننا أن نجعله أكثر تحديداً كأن نكتب ” ثلاثي كلوريد الروثينيوم هو الحفّاز الأكثر فعالية لتنشيط الرابط C-H مع الكحولات الأريلية 2،4 ثنائية الاستبدال“. هذا التعديل يمكن قارئ هذه الورقة البحثية من أخذ فكرة عما فيها بعكس مثالنا السابق. إضافة إلى ذلك فإن المصطلحات المستعملة في العنوان كثلاثي كلوريد الرثينيوم أو تنشيط الرابط C-H تجعل للورقة البحثية فرصة أكبر للعثور عليها ضمن محركات البحث.
يجب عليك أن تتذكر في النهاية بأنّ العنوان هو ما يدل على ورقتك العلمية لذلك عليه ألا يكون مركب للقارئ أو أن يحل محل ملخص البحث، ولتحقق ذلك عليك تجنب وضع كل تفاصيل بحثك بالعنوان.
المصدر:
Threlfall, Richard (November 6, 2012). Tips for Writing Better Science Papers: Papers: Titles (2). Asian Journal of Organic Chemistry/Wiley-VCH. Retrieved from: http://www.chemistryviews.org/details/education/2709461/Tips_for_Writing_Better_Science_Papers_Titles_2.html

m2pack.biz