خطوط متنوعة الشتاء 75- 1976
منذ بضع سنوات، أيقن مصممو الأزياء أن المرأة أصبحت لا تتحمل أن تجري وراء “الموضة”، سواء كانت تناسبها أو لا تناسبها، ذلك أنها أصبحت تصر على ارتداء ما يناسبها فقط. ولذلك عمدوا إلى تصميم أكثر من خط في كل موسم، بحيث تجد كل واحدة في “الموضة” ما يمكن أن يناسبها، ويلاءم قوامها. وربما بدت هذه الظاهرة بشكل واضح، في تصميمات شتاء 1975/ 1976. فقد قدمت بيوت الأزياء العالمية، خطوطاً متنوعة ومتعددة، منها المتسع، ومنها الضيق، ومنها الطويل، ومنها القصير.. قدمت التايير الكلاسيكي ، وقدمت أيضاً القطعتين (Deux Pieces) في أشكال جديدة. قدم المصممون المعطف للصباح، كما قدموا الجاكت المنفردة التي تلبس فوق فستان أو مع جوب وبلوزة. وظهرت أطوال متعددة للفستان، فهو إما تحت الركبة مباشرة. وهو الطول الذي سمي على اسم بيت أزياء ” شانيل “. وإما الطول الذي يقف عند منتصف الساق، وكان يسمى من قبل ” ميدي” (Midi ) ، فأصبح اسمه في شتاء 1976 ” مي موليه” ( Mi- mollet). وأخيراً الطول الثالث للفستان، وهو الطول الذي يصل إلى الأرض، ويستخدم في فساتين البيت، أو في السهرات. وهذه مجموعة من الأزياء المتنوعة التي قدمها المصممون الإيطاليون.