خلاء الفضة بالبخ

خلاء الفضة بالبخ:

خلاء الفضة بالبخ doc image1

إن لهذه العملية أهمية كبرى من حيث سرعة الإنتاج والاقتصاد في المواد الداخلة. ولقد استخدمت عمليات البخ في الآونة الأخيرة لإنتاج سلع مختلفة كان أهمها إنتاج مرايا نحاسية ومرايا فضية ومرايا النيكل، وذلك باستخدام عملية البخ بدل التغطيس، تتميز هذه الطريقة عن الطرق السابقة بكون المرجع منفصلاً عن محلول الفضة حيث يضاف مباشرة أثناء الطلي.
تستخدم في العملية مرجعات قوية كالهيدرازين أو الفروم الدهيد، والتي ترجع الفضة بشكل سريع، يتم استخدام تراكيز متساوية تقريباً من نترات الفضة والأمونيا والكوستيك، بحيث يضاف الكوستيك (هيدروكسيد الصوديوم) إلى محلول نترات الفضة النشادرية يتركب المحلول من:
(2.5-10gr/L) نترات الفضة.
(10-20ml/L) أمونيوم هيدروكسيد كثافة 0.86
13-9 درجة الحموضة PH
يستخدم لهذه العملية مسدس بخ خاص مزود بفتحتين أو ثلاث فتحات. في حال كان مسدس البخ ذا فتحتين توضع نترات الفضة النشادرية والمرجع في وعائين منفصلين. أما في حال كان مسدس البخ مزود بثلاث فتحات، فإن هيدروكسيد الصوديوم يوضع في وعاء منفصل عن نترات الفضة النشاتديرية. يزود المسدس بضاغط هواء يتناسب ضغطه مع قطر فتحة المسدس. تجري عملية البخ بعد إجراء العمليات السابقة المذكورة عند تحضير سطح البلاستيك. تتبع الخطوات التالية في حالة ترسيب الفضة فوق الزجاج بهدف الحصول على مرآة فضية:
1- تنظيف الزجاج وبخه (رشه) بالماء المقطر.
2- بخ (رش) الزجاج بمحلول التنشيط.
3- بخ الزجاج بالماء المقطر بهدف الغسيل.
4- بخ الزجاج بمحلول الفضة.
5- بخ الزجاج بالماء المقطر بهدف الغسيل.
يتم ترسيب سماكة من الفضة قدرها 25 ميكرومتر، تتم العمليات بسرعة كي لا تتشكل طبقة من أوكسيد الفضة.

m2pack.biz