خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

خلات الصوديوم (أسيتات الصوديوم) Sodium Acetate

و يعرف أيضا باسم إيثانوات الصوديوم وهو مركب بلوري عديم اللون صيغته الكيميائية CH3COONa و وزنه الجزيئي 82.03 ، عندما يكون في حالته النقية فإن كثافته تساوي 1.52 جرام/سم3 و درجة انصهاره 324 درجة سيليزية و درجة غليانه 881.4 درجة سيليزية و عندما يكون ثلاثي الماء فإن كثافته تساوي 1.45 جرام/سم3 و درجة انصهاره 58 درجة سيليزية و درجة غليانه 122 درجة سيليزية . و كلا الشكلين قابلين للذوبان في الماء و غير قابلين للذوبان في الإيثانول . للاستخدام المختبري فإن خلات الصوديوم رخيصة وعادة ما يتم شراؤها بدلاً من تصنيعها. يتم إنتاجها في بعض الأحيان في تجربة معملية بواسطة تفاعل حمض الخليك بتركيز 5-8 ٪ يعرف باسم الخل ، مع كربونات الصوديوم أو بيكربونات الصوديوم أو هيدروكسيد الصوديوم . فأي من هذه التفاعلات تنتج خلات الصوديوم والماء. وعند استخدام مركب يحتوي على أيونات الصوديوم والكربونات كمادة متفاعلة ، يتفاعل أنيون الكربونات من بيكربونات الصوديوم أو الكربونات مع الهيدروجين من مجموعة الكربوكسيل (-COOH) في حمض الخليك ، مكونًا حمض الكربونيك. و يتحلل حمض الكربونيك بسهولة في ظل الظروف العادية إلى غاز ثاني أكسيد الكربون والماء. هذا هو التفاعل الذي الذي يحدث عندما يتم الجمع بين المنتجات المنزلية ، وصودا الخبز والخل
CH3COOH + NaHCO3 → CH3COONa + H2CO3
H2CO3 → CO2 + H2O
و على المستوى الصناعي ، يتم تحضير خلات الصوديوم ثلاثي الماء عن طريق تفاعل حمض الخليك مع هيدروكسيد الصوديوم باستخدام الماء كمذيب.
CH3COOH + NaOH → CH3COONa + H2O
و حيث انه ملح لقاعدة قوية و حمض ضعيف فإنه يستخدم المحاليل المنظمة في العديد من التجارب المعملية و في صناعة الأغذية و الدهانات . كما يستخدم في صناعات الأصباغ و الصابون و الأدوية و التصوير .

m2pack.biz