خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate

خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate

خلات الميثيل (إيثانوات الميثيل), Methyl Ethanoate, Methyl acetate

يعرف أيضا باسم أسيتات الميثيل و إيثانوات الميثيل ، و يرمز له بالرمز MeOAc و هو سائل عديم اللون و متطاير ذو رائحة لطيفة ميزة تذكرنا ببعض المواد اللاصقة ومزيلات طلاء الأظافر. صيغته الكيميائية C3H6O2 و وزنه الجزيئي 74.08 ، كثافته 0.9279 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره -98 درجة سيليزية و درجة غليانه 56.9 درجة سيليزية . قابل للذوبان في الماء و قابل للأمتزاج مع الكحول و اللإيثير . يحضر من الميثانول و حمض الميثانويك .
يستخدم خلات الميثيل من حين لآخر كمذيب ، حيث أنه ضعيف القطبية و محب للدهون ، ولكن خلات الإيثيل هي مذيب أكثر شيوعًا يكون أقل سمية وأقل ذوبانًا في الماء. و لخلات الميثيل قابلية ذوبان 25 ٪ في الماء عند درجة حرارة الغرفة. و عند درجة حرارة مرتفعة ، الذوبان في الماء يكون أعلى بكثير. و خلات الميثيل ليست مستقرة في وجود قواعد مائية قوية أو الحموض المائية.
يتم إنتاج خلات الميثيل صناعيًا عن طريق كربلة الميثانول كمنتج ثانوي لإنتاج حمض الخليك . كما يحضر خلات الميثيل عن طريق أسترة حمض الخليك مع الميثانول في وجود حموض قوية مثل حمض الكبريتيك.
و في ظل وجود قواعد قوية مثل هيدروكسيد الصوديوم أو حموض القوية مثل حمض الهيدروكلوريك أو حمض الكبريتيك ، تتم إعادة تحللها مرة أخرى إلى الميثانول وحمض الخليك ، خاصة عند درجات الحرارة المرتفعة. إن تحويل خلات الميثيل مرة أخرى إلى مكوناته ، بواسطة حمض ، هو تفاعل من الدرجة الأولى فيما يتعلق بالإستر. فتفاعل خلات الميثيل وقاعدة مثل هيدروكسيد الصوديوم ، هو تفاعل من الدرجة الثانية فيما يتعلق بكل من المواد المتفاعلة.
إن الاستخدام الرئيسي لخلات الميثيل هو مذيب منخفض السمية متطاير في المواد اللاصقة والدهانات ومزيلات طلاء الأظافر. و يتم إنتاج أنهيدريد حمض الخليك بواسطة كربلة خلات الميثيل في عملية مستوحاة من طريقة مونسانتو لصناعة حمض الخليك .

m2pack.biz