دراسة أميركيَّة اختلال «الكورتيزول» دليل على تعرُّض المرأة للعنف الجسدي

دراسة أميركيَّة: اختلال «الكورتيزول» دليل على تعرُّض المرأة للعنف الجسدي

دراسة أميركيَّة.. اختلال «الكورتيزول» دليل على تعرُّض المرأة للعنف الجسدي

كشفت دراسة أميركيَّة من جامعة أوريغون، عن وجود علاقة تربط بين العنف الجسدي ضد المرأة من جانب الشركاء الذكور، وبين اختلال مستويات هورمون الكورتيزول، وذلك عن طريق ارتفاع مستوى الستيرويد في الجسم، وهو أحد المركبات العضويَّة الحلقيَّة، واعتبار ذلك علامة على تعرضها للإيذاء.
ووفقاً ل«ديلي ميل» البريطانيَّة، فقد أشارت الأبحاث إلى ارتفاع نسبة مركب الستيرويد في الجسم عند المرأة، عند تعرضها لأي نوع من أشكال الإيذاء، سواء الجسدي أو المعنوي، من قبل الشركاء الذكور، خلال اليوم، خاصة في وقت الظهيرة.
وتم أخذ عينات من اللعاب لقياس مستوى الكورتيزول بين 122 زوجاً وزوجة خلال عمليات تقييم على مدار أربع مرَّات في اليوم، عند الاستيقاظ وبعدها بنصف ساعة، وعند الظهيرة، ووقت النوم، على مدى أربعة أيام متتالية.
وكانت النتيجة، بحسب الدِّراسة، أنَّ مستوى هورمون الكورتيزول يرتفع عند الاستيقاظ، ليصل إلى ذروته بعدها بوقت قصير، ثم ينخفض بسرعة.
وبعد مقارنة الباحثين مستويات هورمون الكورتيزول مع وتيرة العنف بين الأشخاص، ووجدوا أنَّه فقط عند النساء يرتبط العنف المعنوي والجسدي مع مؤشرات متعدِّدة من مستويات الكورتيزول اليوميَّة.
وبحسب الدِّراسة فإنَّ نظام الغدة الكظريَّة في الجسم، يعمل على إنتاج المزيد من هورمون الكورتيزول، عند التعرُّض للإجهاد، كما يتأثر سلباً لدى النساء بسبب العنف.

m2pack.biz