دعوة إلى رحلة

دعوة إلى رحلة
دعوة إلى رحلة

 

معرض يمزج بين جمال الفن ومحاولة لإصلاح مجتمع من خلال رحلة على الدراجة يأخذنا فيها الفنان حسام ضرار من عالم الفن بألوانه إلى واقع يحتاج إلى التغيير.

الدراجة هي بطلة الفنان حسام ضرار في معرضه الفردي الأول في مصر والذي يقام بجاليري “آرتتاكس” حتى 11 يناير، حيث يناقش الفنان مشاكل المجتمع المصري من خلال فنه الشبيه بـ “البوب آرت” وتصور معظم لوجاته المرأة مع الدراجة ويقول الفنان “مصر أرض خصبة بالمادة الفنية عندما أسافر للخارج الحياة خالية من المشاكل والفوضى فلا يوجد جديد، وقد اخترت الدراجة لأنها ليست ثقافة في مجتمعنا، وخاصة قيادة النساء لها”.

ويقول ضرار “النساء لم يحصلن على حقوقهن في منطقتنا رغم ما يمتلكنه من طاقة وأحلام، لذا إذا حققت المرأة كل ما تريد سيتغير المجتمع بأكمله”.

ولم يعبر الفنان فقط عن قضيته بمجموعة من اللوحات الفنية بل قدم عمل تركيب في فراغ يتوسط مدخل الجاليري وهو عبارة عن دراجة على شكل رجل وامرأة ربما ليقول إنهما كيان واحد يستطيعان السير معا دون أن ينفصل أحدهما عن الآخر.

الجدير بالذكر أن ضرار شارك مؤخرا في معرض جماعي بإسبانيا عن التناقض بين الحضارات، وقد عرضت له إحدى لوحدات معرض الدراجة في “آرت 15” بلندن ويعمل حاليا على تحويل اللوحات من صورة ولون إلى صوت، هذا بالإضافة إلى إمكانية عرض تلك الأعمال في البحرين.

 

ظللت أدرس كثيرا كل ما يخص علم الألوان والدهانات، لمعرفة خصائص كل لون وما يمكن استخدامه في غرف المنزل المختلفة

 

 

m2pack.biz