رأس التشكيل Head

رأس التشكيل Head

رأس التشكيل head1

لضمان نجاح عملية التشكيل بالنفخ لابد من وجود تصميم جيد لرأس التشكيل. إن رأس التشكيل ذو أخطاء في التصميم ينتج عنه صعوبات عديدة مثل تكوين خطوط لحام. وبالتالي عدم نفخ المنتج وكذلك وجود توزيعات غير متماثلة في السمك، تجعد والتواء في الباريزون وعدم تجانس درجة حرارة المصهور.
ويجب الاهتمام بصقل وتلميع كل الأسطح الداخلية لقنوات انسياب الخامة داخل الرأس وضبعه التشكيل (دكر ونتايه رأس التشكيل) وذلك لمنع تراكم أي مصهور للبلاستيك عند هذه الأسطح مما قد يعوق انسياب الخامة. إن سمك جدار الباريزون يجب أن يكون متماثلاً على قدر الإمكان في المقاطع العرضية والطولية. ودكر القالب هو الذي يحدد الأقطار الداخلية والخارجية للخرطوم.
ويجب تمركز الدكر في موقعه بدقة لضمان الحصول على سمك جدار متجانس الباريزون (الخرطوم): إن التحكم في سمك جدار الخرطوم يعتبر مسألة حيوية عن كل عمليات البثق المستمر وعمليات التشكيل بالنفخ ويتم التحكم في الباريزون أما ميكانيكا أو هيدروليكاً. وعمليات البثق لا يمكن أن تستخدم التحكم الهيدروليكي. وتتحكم في الخرطوم بوسائل ميكانيكية. والأنظمة المركمية (الخزانات) سواء كانت خارجية أو بريمة تبادلية يمكن أن تستعمل الضغط الهيدروليكي على الكباس لتعطي تغيير في سمك الخرطوم. والنظام الهيدروليكي يعمل بسرعة جداً ولكنه لا يعطي تغييرات كبيرة في سمك الجدار وفي هذه الحالة لابد من إنجازها بطريقة ميكانيكية. إن التوافق المثالي للتحكم في الخرطوم عبارة عن نظام المراكم (خزان تجميع) بتغييرات هيدروليكية ووحدة تحكم ميكانيكي في الخرطوم. وسوف يعطي ذلك الشكل الحد الأقصى للتنوع في مقدار التحكم في سمك جدار الخرطوم. إن هذا النظام يستخدم بكثرة في إنتاج الجمدانات Carboys والمنتجات الكبيرة الأخرى.

m2pack.biz