رئيس غينيا الاستوائية: القارة تمر بمرحلة كساد اقتصادى

تدهور أسعار السلع والنفط ((عطل)) التنمية الاقتصادية
تدهور أسعار السلع والنفط ((عطل)) التنمية الاقتصادية

 

تدهور أسعار السلع والنفط ((عطل)) التنمية الاقتصادية

 

قال تيودورو أوبيانج، رئيس غينيا الاستوائية، إن القارة الأفريقية تمر بمرحلة كساد اقتصادى شأن معظم بلاد العالم خلال الفترة الراهنة.

 

وأضاف خلال الجلسة الأولى، ((الرئاسية)) بمنتدى أفريقيا 2016، أن معظم دول العالم أصبحت تواجه صعوبات اقتصادية كبيرة على مدار السنوات الماضية، جراء تدهور أسعار السلع الأساسية ومواد الخام، فضلا عن هبوط أسعار النفط، مؤكدا أن تدهور الظروف ((فرمل التنمية الاقتصادية بالقارة السمراء)).

 

وأردف: ((بصراحة بلادنا تواجه صعوبات اقتصادية واجتماعية وسياسية نتيجة الكساد الحالى إلا أن هذا الموقف لا يكسر عزيمتنا فى مواجهة التحديات)).

 

وأكد أهمية توعية شعوب القارة بالتحديات الاقتصادية القائمة، متابعا أن الحرية لها ثمن ولا يمكن المخاطرة بها بسبب المشاكل الاقتصادية.

 

ولفت إلى سعى بلاده لتنويع مصادر مواردها بعيدا عن النفط والمواد الخام من خلال التوجه لعدة صناعات جديدة أبرزها: تربية الأسماك وزراعة الغابات وبعض المواد الخام الزراعية.

 

وشدد على تكثيف جهودهم فى تمكين القطاع الخاص وتطوير حياة المواطنين فى كل من المدن والريف من خلال تحسين البنية التحتية للوصول لأهداف 2020.

 

كانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد قد قالت أول العام الحالى،إن معدل النمو الاقتصادى فى المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا التى تضم ست دول (الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكونجو برازافيل وغينيا الاستوائية والجابون) انخفض إلى اثنين بالمئة فى 2015.

 

وكانت تقديرات سابقة للصندوق تشير إلى أن النمو فى المجموعة سيتجاوز أربعة بالمئة.

 

وأثر استمرار هبوط أسعار النفط على المنطقة الغنية بالموارد.

m2pack.biz