رجيع الكون Rice bran

رجيع الكون rice bran
رجيع الكون rice bran

 

وهو المخلفات الناتجة من صناعة تبييض الأرز ويتكون من 30% من الأرز

المبيض و70% من الردة [التبييض  polishing، الردةbran  ] وفي بعض الأحيان يتم فصل هذين لمكونين عن بعضهما والمخلوط بينهما أحياناً يسمى Rice bran .

ومخلفات التبييض  Rice polishing عالية في محتواها من الدهن ومنخفضة في محتواها من الألياف. بينما الردة تحتوى على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من الدهن. ومكونات رجيع الكون تتحدد بناء على نسبة هذين المكونين معا.

ونظراً لاحتواء الأرز على نسبة عالية من الزيت (6-10%) فإن رجيع الكون يكون سريع التزنخ. وقد وجد أن رجيع الكون المخزن في درجة حرارة معتدلة لمدة 10-12 أسبوع يحتوى على 75-80% (من جملة محتوى الزيت من الأحماض الدهنية) أحماض دهنية حرة وهي أكثر عرضة للتزنخ لذا يجب إضافة مضاد أكسدة إلى هذه المنتجات مثل الايثوكسى كوين (بمعدل 150-250جم لكل طن).

عندما يستخدم رجيع الكون في علائق بداري اللحم بنسبة أكبر من 40% من العليقة فإنه يؤدى إلى ضعف النمو وانخفاض معدل التحويل الغذائي وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من مثبط إنزيم التربسين والمحتوى العالي من حمض الفيتك Phytic acid ومن جملة الفوسفور الموجود في منتجات الارز 10% فقط منه في صورة متاحة مما يؤدى إلى عدم توازن نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور وأيضاً هناك أبحاث عديدة أثبتت أن إضافة إنزيم الفيتيز Phytase يحسن من الفوسفور المتاح والمهضوم من البروتين والطاقة كما يمكن إضافة إنزيم ارابينوازيلانيز arabinoxylainase لزيادة الاستفادة من الطاقة.

 

 

m2pack.biz