رعاية الخيول 1من اصل5

رعاية الخيول 1من اصل5

رعاية الخيول 1من اصل5
رعاية الخيول 1من اصل5

 

سلوك الخيول: الخيول من الحيوانات التي تحب الصحبة وتكره الوحدة, كما أنها تحب الحياة الحرة ولا تفضل أن تقيد في الإسطبل لفترة طويلة وهذا لا يمنع من وجود مأوى لهم يحميهم من التغيرات الجوية.

التعامل مع الخيول: الخيول من الحيوانات الحساسة جداً ومن السهل تعرضها للفزع والقلق, لذا لتهدئتهم عليك بإصدار صوت نداء رقيق أولاً ثم الاقتراب من الرأس والإمساك بها ببطء وحنان ثم التحدث إليهم كأنك تتحدث مع شخص آخر. أما الضوضاء أو الحركات الفجائية أو العنف قد يسبب لهم الإزعاج ويصعب عندها التعامل مع هذا الحيوان الوديع, عليك باكتساب الخبرة مع خيول أخرى قبل التفكير في امتلاك أحد الخيل.

وتشمل الرعاية العامة للخيول النقاط التالية:

  • يجب أن تكون جميع أنواع الرعاية والنظافة والتغذية والشرب والتدريب والتطمير في أوقات منتظمة ومحددة ومعينة يومياً مع تقديم علائق متزنة كماً ونوعاً وماء شرب نظيف.
  • يفضل رعاية كل حصان على حدة من حيث النظافة وتركيب الطقم والتدريب, علماً بأن صغار الخيل التي تربى في مجاميع سهلة القيادة وهادئة الطبع عن الاهتمام بتربيتها من الصغر.
  • يجب على المدرب أن يراعي الاحتياطات الآمنة عند معاملة الخيل فيعطي له صوتاً مميزاً قبل الدخول عليه ليجذب انتباهه واهتمامه, ولابد من وجود صداقة حميمة بين الفارس وجواده.
  • تتم قيادة الخيول من الجانب الأيسر حتى يسهل تعامل الفارس مع جواده باليد اليمنى, وعلى المدرب أن يمشي بجانب الرأس ولا يمشي أمام الحصان.
  • يجب استخدام ضمادة للساق عند وقوف الحصان أثناء السفر لمدة تزيد عن 2-4 ساعات لأن الضمادات تساعد في تسكين وتخفيف العبء على النسيج الرابط المفصلي وراحة وتر العضلة ويحمي الرجل من الإصابة بالجروح.

 

m2pack.biz