زراعة الباذنجان فقرة 3 من 8

زراعة الباذنجان فقرة 3 من 8

زراعة الباذنجان فقرة 3 من 8
زراعة الباذنجان فقرة 3 من 8

4- عروة شتوية :

تقتصر الزراعة فى هذه العروة على المناطق ذات الشتاء الدافئ ، و على الأصناف القادرة على العقد البكرى فقط . تزرع البذور فى شهر أكتوبر ، و تشتل تحت الأنفاق البلاستيكية فى شهرى نوفمبر و ديسمبر ، تعطى هذه العروة محصولها خلال الفترة من مارس إلى مايو .

الأصناف :

1-البلدى الأسود .

2- البلدى الأبيض .

3- هجين ميلدا (Milda) .

4- هجين كيم (Kyme) :

5- هجين مليونير (Millionaire) .

6- هجين بليكان (Pelikan F1) .

ثانيا : الأصناف الكروية الثمار

1-هجين : كلاسيك (Classic)

2- هجين روندونا (Rondona) .

3- هجين بونيكا (Bonica)

4- بلاك يبوتى (Black Beauty)

5- هجين اونيتا (Onita)

6- هجين رامى

7- هجين جالين

الأزهار :

تحمل الأزهار مقابلة للأوراق . و غالبا ما تحمل فردية و في بعض الأنواع تحمل في مجموعات نورات رسيمية ” من 2 – 5 أزهار . و الكأس يتكون من خمس سبلات و التويج يتكون من خمس بتلات قرمزية اللون – و الطلع يلتحم فيها لمتك مكونا انبوبة متكية تحيط بالقلم – و لكن أحيانا يحدث بروزا لميسم مما يؤدى إلي زيادة نسبة التلقيح الخلطي و التي قد تصل إلى 47 % .

التكاثر و كمية التقاوى :

يتكاثر الباذنجان بالبذور التى تزرع فى المشتل أولا ، ثم تشتل فى الحقل الدائم ، مع ان تأخذ فى الإعتبارات أنه يلزم لإنتاج شتلات تكفى لزراعة فدان من 250 – 350 جم من البذور عند الزراعة فى أرض المشتل لإنتاج 8 ، 10 ، 12 الف شتلة لزراعة الصنف الرومى ، و البلدى الأسود ، و البلدى الأبيض ، على التوالى ، بينما تنخفض هذه الكمية إلى نحو 30 جم فقط عند إنتاج شتلات الهجن فى صوانى الزراعة عند الزراعة فى الأراضى الصحراوية التى تروى بنظام التنقيط .

 

 

m2pack.biz