زراعة الباذنجان فقرة 5 من 8

زراعة الباذنجان فقرة 5 من 8

زراعة الباذنجان فقرة 5 من 8
زراعة الباذنجان فقرة 5 من 8

1-أثناء النمو الخضرى (35 يوم) : 10 كجم نيتروجين + 5 كجم فوسفور + 10 كجم بوتاسيوم .

2- أثناء التزهير (21 يوم ) : 10 كجم نيتروجين + 15 كجم فوسفور + 10 كجم بوتاسيوم .

3- أثناء الجمع (قبل البرد ) حوالي (1.5 شهر) : 50 كجم نيتروجين + 25 كجم فوسفور + 100 كجم بوتاسيوم .

4- مرحلة الجمع (3 شهور ) : 100 كجم نيتروجين + 30 كجم فوسفور + 100 كجم بوتاسيوم يضاف التسميد الكيماوي 5 مرات أسبوعيا و ذلك لطول فترة بقاء المحصول في الأرض عند التعقير و التي تبلغ عام كامل .

و عمومغا يراعى الإعتبارات التالية عند التسميد :

1.يضاف النيتروجين في صورة نترات نشادر خلال النمو الخضري و التزهير ( شهري يوليو و أغسطس ) و أثناء العقد و تكوين الثمار و نموها ( أشهر سبتمبر و أكتوبر – إبريل و مايو) و يتبادل مع نترات الكالسيوم في أشهر عقد الثمار و نموها حتى لا تصاب بعفن الثمار الداخلي الناتج عن نقص الكالسيوم أما في شهر نوفمبر و ديسمبر و منتصف فبراير إلي منتصف مارس فيضتاف النيتروجين في صورة يوريا بسبب سرعة امتصاص اليوريا في الأشهر الباردة و للمساعدة علي سرعة نمو النباتات عقب تقليمها في شهر فبراير .

  1. الاهتمام الكبير بالتسميد الفوسفاتي لدور الفوسفور الكبير في تكوين جذر قوي متعمق في التربة يساعد على تحمل النباتات لدرجات الحرارة المنخفضة أثناء التعفير ثم علي سرعة استعادة النباتات لنموها الخضري القوي في الربيع .
  2. الاهتمام بالتسميد العضوي قبل الزراعة لتحسين خواص التربة الفيزيائية و زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء و الاستجابة للتسميد المعدني و تدفئه التربة خاصة أثناء فترة الشتاء عندما يضاف السماد العضوي أثناء عملية التعقير .

 

 

m2pack.biz