زراعة الصوانى فقرة 4 من 6

زراعة الصوانى فقرة 4 من 6

زراعة الصوانى فقرة 4 من 6
زراعة الصوانى فقرة 4 من 6

التحكم فى درجات الحرارة :

يمكن التحكم فى درجات الحرارة داخل صوبة المشتل التى تتبع النظم الحديثة عن طريق الأتى :

1-استخدام التدفئة :

تعتبر تدفئة هواء البيوت المحمية من أكثر طرق التدفئة انتشارا لرفع درجات الحرارة داخل البيوت المحمية إلى الدرجات المثلى التى تناسب نمو الشتلات و التى تختلف حسب المحصول المنزرع. و يجب أن يضع المتخصصون في إنتاج الشتلات أهمية التدفئة في الاعتبار و خاصة في المناطق الباردة أو الأماكن التي تتميز بالانتاج في غير الأوقات الطبيعية و إلا لن يستطيعوا السيطرة على عملية الانتاج و تلبية احتياجات السوق. و عادة ما تستخدم أى وسيلة من نظم التدفئة المختلفة و التى يجب أن تتميز بقدرتها على توفير درجة الحرارة المتجانسة داخل الصوبة دون تكون غازات أو أبخرة سامة للنباتات داخل الصوبة، و من هذه الطرق ما يلى :

(أ)التدفئة بالهواء الساخن :

و يستخدم لذلك مدافئ كهربائية أو وحدات تعمل بالنفط أو بالغاز. و عتمد نظرية التدفئة على نظرية دفع الهواء الساخن الناتج من هذه الدفايات و توزيعة داخل البيوت المحمية بواسطة المروحة القاذفة أو بواسطة مضخة خاصة لدفع الهواء الساخن و ذلك خلال أنابيب بلاستيكية مثقبة بصورة منتظمة كل 1.5-2م و ذات قطر 7-10سم. و توضع هذه الأنابيب أعلى مستوى النباتات فتوزع الهواء الساخن بصورة منتظمة و متجانسة حول النباتات داخل البيوت المحمية أو قد تسعمل أيضا فى تدفئة التربة و ذلك بضخة فى أنابيب مدفونة تحت سطح التربة.

(ب) تدفئة جذور الشتلات ك

و تعتبر تدفئة جذور الشتلات من العمليات الشائعة و الهامة بهدف انتظام توزيع الحرارة لتدفئة جذور الشتلات للحصول على درجات الحرارة المناسبة بصورة منتظمة فى منطقة الجذور مما يكون له فائدة في تشجيع الانبات المبكر و زيادة نمو الجذور التى تساعد على نجاح نمو الشتلة عند شتلها فى الأرض المستديمة. و هناك العديد من النظم المستخدمة لتدفئة جذور الشتلات (أسفل الصوانى) و منها :

 

 

m2pack.biz