زراعة الصوانى فقرة 5 من 6

زراعة الصوانى فقرة 5 من 6

زراعة الصوانى فقرة 5 من 6
زراعة الصوانى فقرة 5 من 6

أ-التدفئة بنظام خراطيم المياه الساخنة Rubber tubing.

ب- التدفئة بواسطة الأنايب المعدنية أسفل البنشات.

ج- التدفئة باستخدام الوسائد أو الحصيرة الكهربائية و المعروفة بأسم Heatpad.

2- خفض درجات الحرارة داخل صوبة المشتل :

فعندما تزيد درجة حرارة الصوبة عن الدرجة المثلى لنمو الشتلات فلابد من استخدام نظام التبريد التبخيرى للصوب للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة. و تعتمد عملية التبريد على عاملين هما :

1-وسادة اللباد.

2 المروحة.

حيث تستخدم مراوح تعمل على طرد أو سحب الهواء الداخل فى الصوبة ليحل محلة هواء بارد جديد من الجهة المقابلة و التى يركب عليها اللباد المبلل بالماء حيث يصبح الهواء المار بها رطب قبل دخوله إلى الصوبة ليحل محل الهواء المسحوب.

مكونات نظام التبريد بالمروحة و الوسادة (المبردات بالتبخير) :

1-مراوح الشفط :Exhaust Fans

تثبت المروحة فى جانب الصوبة الذى لا يواجه الرياح، فى حين تكو الوسادة فى الجانب المواجه للرياح، حتى تكون الرياح مساعدة لعمل المروحة. و إذا تعذر ذلك، فلابد من زيادة كفاءة المروحة بمقدار 10%. و يلزم للبيت المحمى عرض 8-9 أمتار و طول 40 متر نحو مروحتين قطر 48 بوصة أو 1250 مم و قوة المحرك 1.5 حصان 220/380 فولت و يبلغ وزن المروحة نحو 105 كيلو، و أبعاد المروحة 140 ×140 ×140سم و عدد لفات المروحة 390 لفة/دقيقة، و قوة سحب المروحة أو معدل تغير الهواء 37000-43000 متر مكعب/الساعة. و تتميز هذه المراوح بنظام الفتح الاوتوماتيكى لنافذه المروحة (الاباجور) مع تشغيل الموتور. و تصنع المروحة من الألومنيوم أو من الأستالنس أو من الصاج المجلفن و التى يتم تجميع أجزائها بالبرشام و التى يتم معالجتها صناعيا. و تتكون المروحة من 3-6 ريش مصنعة من الالومنيوم.

 

 

m2pack.biz