زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 5 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 5 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 5 من 10
زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 5 من 10

وفي حالة معاملة التقاوي بالمطهرات الفطرية فلا يصلح إضافة العقدين للتقاوي ولكن يتم إضافة 3-4 كيس عقدين إلى حوالي 50كجم رمل ناعم خالي من الأملاح ومندى بالماء ويتم خلطهما جيدا، وهذه الكمية تكفى لفدان واحد ثم يتم سرسبة مخلوط الرمل بالعقدين بجوار أماكن الزراعة ثم يغطي بالتربة الرطبة أو تروى الأرض بعد ذلك مباشرة في الراعة العفير.

4-يتم التأكد من نجاح عملية التلقيح البكتيري بعد حوالي شهر من الزراعة وذلك بتقليع عدد من لنباتات بكامل جذورها من مناطق متفرقة من الحقل ويتم فحص مجموعها الجذري فإذا وجد أكثر من عشرة عقد جذرية متكونة ذات لون أحمر من الداخل فهذا دليل على نجاح عملية التلقيح.

ويفضل معاملة النباتات بالعقدين بعد الزراعة حيث يتم إزابة 1-2كيس عقدين في برميل بلاستيك نظيف يحتوي على 200لتر ماء ويقلب جيدا وبعد الترشيح يتم إضافته للنباتات عن طريق الري في طرق الري الحديثة أو بالرش  بإستخدام موتور الرش على البادرات بعد 10أيام من الزراعة وتمام الإنبات.

إعداد الأرض للزراعة:

يتم تجهيز الأرض بالحرث المتعامد مرتين،مع الحرص على أن يصل عمق الحرث إلى 25سم من سطح التربة، مع وضع السماد البلدي أو سماد الكمبوست مع الأسمدة المعدنية المضافة قبل الزراعة أثناء الحرث لضمان توزيع الأسمدة جيدا في التربة.

ثم يتم تخطيط الأرض، ويختلف التخطيط حسب الصنف المنزرع ونوع التربة وطريقة الزراعة كما يلي:

-في الأراضي الطينية:

عند زراعة الأصنتاف القصيرة يتم التخطيط بمعدل 12خط/القصبتين والزراعة على ريشة واحدة والمسافة من 5-7سم بين النباتات وفى حالة خلو الأرض من الحشائش يفضل تخطيط الأرض بمعدل 10خطوط/القصبتين والزراعة على الريشتين.

أما فى الأصناف متوسطة الطول فيتم التخطيط بمعدل 10خطوط/القصبتين ومسافة 15سم بين النباتات وبعضها تصل إلى 25سم فى حالة الأصناف الطويلة.

m2pack.biz