زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(2-4)

زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(2-4)

زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(2 4)
زراعة وإنتاج اليقطين (ثمار –بذور)(2 4)

إعداد الأرض للزراعة:

تحرث الأرض جيدا 2-3 مرات على أن تزحف عقب كل حرثة. يضاف السماد البلدي المتحلل بمعدل 20م3 للفدان قبل الحرثة الأخيرة، وفي الأراضي الخفيفة تتم إضافة السماد البلدي بعمل فج طولي على حافة المصطبة البحرية بعمق 30سم وعرض 20سم، ويوضع فيه طقة سمكها 10سم من السماد البلدي ثم تغطي بالثرى.

 

يمكن إضافة نصف كمية السماد الفوسفاتي مع ثلث كمية السماد النتروجيني و100كجم كبريت زهر مع السماد البلدي.

 

ثم تخطط الأرض إلى مصاطب بعرض 2.5-3م. ويراعي أن يكون التخطيط من الشرق إلى الغرب، على أن تتم الزراعة على الريشة البحرية؛ كي تكون النباتات في اتجاه الرياح وتعدل على المصطبة.

 

طريقة الزراعة:

يمكن زراعة اليقطين باستخدام كل من:

1-البذور مباشرة: تتم زراعة البذور عادة بالطريقة العفير (أي زراعة البذور الجافة في أرض جافة). كذلك تزرع بالطريقة الحراتي (أي زراعة البذور المستنبتة في أرض مستحرثة) في الأوقات التي تنخفض فيها درجات الحرارة.

 

تجري عملية تلسين للبذور قبل الزراعة بنقع البذور في ماء فاتر يحتوي على أحد المطهرات الفطرية مثل التوبسين أو الفيتافكس أو الريزولكس بمعدل 1جم مطهر لكل لتر ماء. وذلك لمدة 24ساعة، على أن يتغير الماء كل 12ساعة. وتصفى البذور من الماء وتلف داخل قطعة من الشاش أو الخيش الخفيف المبلل وتوضع في الثلاجة أسفل الفريزر لمدة 24ساعة أخرى. يراعي ألا يزيد طول النبت عن 1-3 ملليمتر ثم تزرع البذور مباشرة بعد خروجها من الثلاجة.

 

2-الشتلات: والتي تكون في عمر ثلاثة أسابيع. وتنقل إلى الحقل المستديم بالصلايا، حيث توضع في الجور ويتم الترديم حولها جيدا، ثم تم عملية الري. تتم الزراعة في جور على مسافات 75-100سم بين الجورة والأخري. حيث يتم وضع 2-3بذور في الجورة، تخف فيما بعد على نبات واحد.

 

 

m2pack.biz